"تنظيم الكهرباء" ترصد الآراء حول الحوافز المقترحة لـ"الألواح الشمسية" في الوحدات السكنية

 

مسقط – الرؤية

نشرت هيئة تنظيم الكهرباء مستندات المشاورات العامة الخاصة بآلية الحوافز المقترحة حول كيفية تطبيق الأنظمة الخاصة بالألواح الشمسية المتصلة بالشبكة في عُمان. ويوضح المقترح رؤية الهيئة حول أهمية تطبيق المبادرة والاستفادة من الطاقة االشمسية في الوحدات السكنية حيث تستعرض المزايا المتوقعة والفوائد التي ستعود على السلطنة من استخدام الطاقة الشمسية المتجددة كمصدرٍ مثاليٍ وقيمٍ.

وقال قيس بن سعود الزكواني، المدير التنفيذي في هيئة تنظيم الكهرباء: نتطلع إلى تلقي آراء ووجهات نظر المشتركين والمختصين والمعنيين في هذا المجال. حيث يأتي هذا المقترح انطلاقاً من مبدأ أهمية الأخذ في الاعتبار كافة المعلومات الضرورية حول تطبيق النظام الجديد بما في ذلك الاستهلاك الفعلي للكهرباء في الوحدات السكنية وأوقات الذروة ومستوى توافر أشعة الشمس في السلطنة، فضلاً عن تكلفة  الغاز الطبيعي المستخدم في عمليات التوليد وكمية الانبعاثات الناتجة عنه".  

وأضاف: أخذنا بعين الاعتبار وجهات النظر حول الحوافز التي ستعود على المشتركين من هذا النظام حيث قامت الهيئة بنشر المقترحات والتي تشمل أساسيات نظام الدعم المتوقع. وإننا على ثقة بأن تطبيق مبادرة الطاقة الشمسية للوحدات السكنية على النحو الصحيح سيُسهم بشكل كبير في الحد من استهلاك الغاز الطبيعي وتنويع مصادر الطاقة".

ويشار إلى أنَّ هيئة تنظيم الكهرباء تأسست في أغسطس عام 2004، وهي تعمل بشكل مستقل من الناحيتين الماليّة والإداريّة لتنظيم جميع جوانب قطاع الكهرباء في السلطنة. وإلى جانب نشاطها الرئيسيّ في تنظيم الكهرباء، تحرص الهيئة على حماية مصالح عملائها من المشتركين وشركات الكهرباء والحكومة العُمانيّة على حدّ سواء. كما تتمثّل رؤيتها بضمان عمل القطاع وفق أعلى معايير الكفاءة والفعاليّة بما يعود بالنفع على السلطنة وشعبها المعطاء.

 
 

 

تعليق عبر الفيس بوك