المستشفى السلطاني ينظم الحلقة الرابعة حول "أشعة القلب للأطفال"

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المركزُ الوطنيُّ لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني، مُؤخراً، حلقة العمل الرابعة حول "أشعة القلب للأطفال"، بحضور د. سالم المسكري مدير المركز الوطني لطب وجراحة القلب، وبمشاركة الكوادر الصحية العاملة في مجال أمراض القلب للأطفال بمختلف المؤسسات الصحية في السلطنة؛ وذلك في قاعة المؤتمرات بالمركز.

هَدفتْ الحلقة إلى إطلاع المشاركين على آخر المستجدات لاستخدامات أشعة (ECMO) في تشخيص أمراض القلب الشائعة لدى أطفال، وتدريب المشاركين على مبادئ وأسس الإستخدام الرشيد لجهاز الأشعة (ECMO)، إضافة لتبادل الآراء والخبرات في مجال أمراض القلب لدى الأطفال.

وأوْضَح د. عبدالله الفرقاني استشاري أول أمراض قلب أطفال بأنَّه في السنوات الماضية طرأت تغييرات وتطوُّرات في مختلف أنواع أجهزة الأشعات التشخيصية لأمراض قلب لدى أطفال، وهو الأمر الذي يمثل تحديًا لمختلف المؤسسات الصحية في أهمية مواكبة هذه المستجدات؛ نظراً للدور المحوي الذي تلعبه هذه الأجهزة في تشخيص الأنواع المختلفة لأمراض القلب بكل دقة وكفاءة.. مشيراً إلى التقدُّم الملحوظ الذي شهدته المؤسسات الصحية في السلطنة؛ سواءً في الأجهزة المستخدمة في مجال أشعة قلب الأطفال، فضلاً عن توافر الكوادر الطبية والفنية المؤهلة في هذا المجال، وهو ما ينعكسُ إيجاباً على تعزيز منظومة الرعاية الصحية بالسلطنة، لا سيما أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتضمَّنتْ حلقة العمل مُناقشة عددٍ من الأوراق؛ أهمها: أساليب تشخيص العيوب الخلقية لقلب الأطفال عبر أشعة (ECMO)، ومناقشة المبادئ الأساسية عند استخدام أشعات القلب للأطفال، والتركيز على أهم الأمراض القلبية الشائعة لدى الأطفال وكيفية تشخيصها، كما تخلَّل الحلقة تدريب تطبيقي للمشاركين حول استخدام أشعة (ECMO).

تعليق عبر الفيس بوك