مجلس الدولة ينظم ندوة "دور قانون المرور في الحد من الحوادث " .. غدا

مسقط - الرُّؤية

يُنظِّم مجلسُ الدولة، صباح اليوم الإثنين، ندوة "دور قانون المرور في الحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح والممتلكات"، والمعرض المصاحب لها، بمبنى المجلس في البستان؛ وذلك ضمن الفعاليات التي ينفذها المجلس في إطار مشاركته بمسابقة السلامة المرورية لهذا العام.

وقالتْ ألطاف بنت عمر المرهون الأمينة العامة المساعدة لشؤون مركز المعلومات والبحوث ورئيسة فريق عمل مشاركة المجلس في مسابقة السلامة المرورية، إنَّ هذه المشاركة تنطلقُ من قناعة مجلس الدولة بضرورة الإسهام في تعزيز الوعي بالسلامة المرورية، ونشر ثقافة الاستخدام الآمن لوسائل النقل والطرق؛ انطلاقا من دور المجلس في المشاركة المجتمعية، وتعضيدا لدوره الرئيسي كمؤسسة تشريعية ورقابية تُسهم بفاعلية في مسيرة التنمية. وأضافت بأنَّه سبق للمجلس المشاركة في هذه المسابقة، والتي تتلخَّص غايتها في الحد من حوادث السير، وتفادي نتائجها الكارثية على ثروات الوطن البشرية ومُقدراته الاقتصادية؛ وذلك من خلال زيادة الوعي المروري. ويأتي كل ذلك في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لمولانا جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- المؤكِّدة على ضرورة تحمل الجميع لمسؤولياتهم من أجل التصدي لمخاطر حوادث السير .

وأشارتْ المرهون إلى أن مشاركة مجلس الدولة في مسابقة السلامة المرورية لهذا العام، مُكملة للجهود المبذولة في مشاركته السابقة، وتتميَّز بتنوعها وتعدُّد فعالياتها؛ بما يُساعد في تحقيق أهدافها المرجوة؛ وأهمها تعميق الوعي المروري وغرس ثقافة السلامة المرورية لدى المجتمع من خلال توظيف العديد من الوسائل، ومن ذلك التقنيات الحديثة والإصدارات التوعوية.

ولفتتْ إلى أنَّه وضِمْن هذه الفعاليات، تمَّ إعداد كتاب إضاءات قانونية حول السلامة المرورية، والذي يَشْرَح أحكام ونصوص مواد قانون المرور ولائحته التنفيذية بشكل تفاعلي لغير القارئ للقانون، وإنتاج فيلم توعوي للأطفال وآخر للشباب لترسيخ مفاهيم السلامة المرورية لدى كافة الشرائح المجتمعية، وإيضاح النتائج السلبية المترتبة على مخالفة الأنظمة المرورية، إضافة إلى تنفيذ مُسابقة لفئتي الأطفال والكبار وبث رسائل توعوية من رئاسة وأعضاء المجلس عبر الموقع الإلكتروني للمجلس وحساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وإطلاق تطبيق إلكتروني يهدف للحد من استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، إلى جانب إضاءات مرورية نصيَّة أسبوعية تستهدف مُوظَّفي المجلس، إضافة إلى المساهمات البحثية والمعرفية.

وأوْضَحتْ الأمينة العامة المساعدة لشؤون مركز المعلومات والبحوث أنَّ ندوة المجلس حول دور قانون المرور في الحد من الحوادث والحفاظ على الأرواح والممتلكات، ستُناقش عدداً من المحاور التي تهدفُ لتسليط الضوء على حجم مشكلة حوادث السير والأعباء الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عنها، ومناقشة الأثر المتوقع على التعديلات في قانون المرور في الحد من الحوادث، وبرامج وأساليب التوعية بالسلامة المرورية، ودور المجتمع في تعزيز السلامة على الطرق، والمبادرات الشبابية ودورها في تخفيض نسب حوادث السير.

وأفادتْ بأنَّه يُشارك في الندوة نخبة من المختصين بالعديد من أوراق العمل، كما يُصاحبها معرض للسلامة المرورية، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني. وأعربت المرهون عن أملها في أنْ تُسهم مُشاركة المجلس في مسابقة السلامة المرورية في تعزيز الجهود الرامية لتعميق الوعي ونشر الثقافة المرورية في جميع الأوساط المجتمعية.

تعليق عبر الفيس بوك