الخروصية تحصل على الدكتوراه في "هيمنة لغة السياسة والإعلام"

 

 

مسقط - الرُّؤية

حَصَلتْ الدكتورة ريا بنت سليمان بن سالم الخروصية عضو هيئة التدريس بالجامعة العربية المفتوحة، على درجة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية والاتصال (اللسانيات) من جامعة هاتفردشاير بالمملكة المتحدة؛ وذلك في إطار منح الدكتوراه المقدمة من الجامعة العربية المفتوحة للهيئة الأكاديمية.

وكان عنوان الأطروحة "أيديولوجيات الإعلام والسياسة العربيين: تحليل نقدي لخطاب مناظرات قناة الجزيرة حول الثورة اليمنية"؛ حيث هدفت الأطروحة إلى دراسة سلطة اللغة في عالمنا العربي؛ وذلك في خضم الأحداث التي تشهدها المنطقة من كوارث مختلفة منذ العام 2010.

وتمَّ اختيار قناة الجزيرة العربية موضع الدراسة؛ لأنَّها أكثر القنوات الإخبارية شعبية بالوطن العربي؛ حيث يصل عدد متابعيها خلال فترة الذروة إلى 60-80 مليون مشاهد؛ وذلك من الساعة الثامنة مساء إلى الثانية عشرة صباحا، وكذلك لحضورها البارز خلال الأحداث بالعالم العربي والمتمثلة بالبث المكثف وبتواجد كاميرا "الجزيرة مباشر" داخل ساحات "الاعتصام". وقد تم اختيار "ثورة" اليمن لأهميتها الإستراتيجية للسلطنة، وكذلك لقلة الدراسات الألسنية المتصلة باليمن، مقارنة بدول عربية أخرى كمصر وتونس.

استخدمت الدراسة التحليل النقدي للخطاب كأداة التحليل الأساسية والذي يهدف لفحص علاقات الهيمنة والسلطة والمتمثلة بالأيديولوجيا (مختلف الأفكار والمعتقدات التي يتلقاها الأشخاص الأقل قوة من الأكثر قوة والتي تتحول مع مرور الوقت لمعتقدات مترسخة باللاوعي بحيث يمارسها الشخص بدون تفكير أو حتى وعي بوجودها).

كذلك قامت الباحثة باستخدام الأنظمة المحوسبة لتحليل اللغة باستخدام برمجيات متخصصة بتحليل اللغة؛ حيث أنتج التحليل إيجاد علاقة طردية بين التحليل النقدي والتحليل المحوسب، وبالتالي تأكيد دقة التحليل النقدي. بعدها، قامت الباحثة بزيارة قناة الجزيرة في قطر، وعقد مقابلات مع عدد من الموظفين الذين يرتبط عملهم بالمناظرات؛ وذلك من أجل إيجاد منظور إضافي للتحليل من خلال مقارنة التحليل بنتائج المقابلات.

تعليق عبر الفيس بوك