دعا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الاستفادة من الفرص الواعدة في "المنطقة الاقتصادية"

رئيس "غرفة الوسطى": "ملتقى الدقم" لبنة رئيسية تدعم خطط الاستثمار في المحافظة .. ومشاركة مهاتير محمد تثري الفعاليات

...
...
...
...
...
...

◄ السيد أسعد يفتتح أعمال الملتقى.. الثلاثاء المقبل

◄ جلسة حوارية مع صانع النهضة الماليزية ضمن أعمال الملتقى

◄ مهاتير محمد يستعرض فرص نمو الشركات التجارية والاستثمارية في ظل الركود الاقتصادي

 

 

الرؤية- فايزة الكلبانية

 

 

قال الدكتور سالم بن سليم الجنيبي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الوسطى إنَّ تدشين ملتقى "الدقم.. المجتمع والاقتصاد" في نسخته الثالثة، يؤكد مسيرة النجاح المتواصلة التي بدأها الملتقى منذ عام 2013، كما يأتي تتويجاً لجهود فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمُحافظة الوسطى.

وأضاف الجنيبي- في حوار خاص مع "الرؤية"- أنَّ الملتقى يمثل لبنة رئيسية في منظومة البناء الفكري والاستثماري بالوسطى والدقم بصورة خاصة، لاسيما وأنَّ الملتقى يأتي هذا العام تحت رعاية صاحب السُّمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وبحضور صانع النهضة الماليزية معالي الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق (2003-1981)، وعدد من أصحاب الأعمال بالقطاع الخاص والمسؤولين، وبمشاركة عدد من أصحاب المعالي الوزراء والسعادة الوكلاء وأعضاء مجلس الشورى وعدد من أصحاب الأعمال والأكاديميين والخبراء المتخصصين. وذلك بفندق جراند حياة مسقط، وبرعاية إعلامية من جريدة "الرؤية".

 

 

وأوضح الجنيبي أن اللجنة التنظيمية للملتقى ارتأت هذا العام أن تنعقد فعاليات الملتقى في العاصمة مسقط، وليس في الدُّقم، كما جرت العادة، كون الملتقى بما يتضمنه من أحاديث وجلسات نقاشية تهم اقتصاد السلطنة بصورة عامة وليس الدقم فقط، وهذا من شأنه أن يتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الراغبين في المشاركة، والاطلاع والاستفادة من فعاليات الملتقى هذا العام. وأكد أن الملتقى يهدف إلى توفير مناخ مُناسب يجمع الشركات الكبرى والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل إبراز الفرص الاستثمارية المتوافرة لدى الشركات الكبرى، وأهم المشروعات التي يجري تنفيذها، ما سيتيح المجال أمام أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من هذه الفرص.

استضافة مهاتير محمد

وحول استضافة صانع النهضة الماليزية معالي الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق (الذي كان رئيسًا لوزراء ماليزيا بين عامي 1981-2003)، أوضح الجنيبي أن هذه المشاركة جاءت بعد أن قام فرع الغرفة بالوسطى بتسيير عدد من الوفود التجارية إلى ماليزيا للاستفادة من تجارب هذه الدولة؛ حيث تم تسيير وفد تجاري في 2014 إلى كوريا الجنوبية والاطلاع أيضا على تجارب هذه الدولة الناجحة ومعرفة طبيعة المشاريع القائمة في هذه الدول والتي يمكن للسلطنة والمؤسسات الاستفادة من تجاربها. وتابع أن من ضمن الشركات التي تمت زيارتها والاطلاع على أعمالها ومشاريعها شركة "دايو" القائمة على إنشاء مشروع الحوض الجاف، وهي شركة عملاقة، عززت طموح المشاركين في الوفد لاستلهام تجربتها. وزاد بالقول: "بعدها جاءت زيارة وفد آخر يضم ما يقارب 15 من أصحاب الأعمال إلى ماليزيا، هذه الدولة التي تمكنت خلال فترة زمنية وجيزة من النهوض باقتصاد البلد لتصبح ثالث أكبر الدول الصناعية، بعد أن كانت دولة زراعية. وأوضح أن مثل هذه السياسات تخلق أجيالاً من القادة يعملون برؤى واستراتيجيات وتخطيط سليم، مشيراً إلى الدور الرائد لمهاتير محمد في وضع الكثير من الخطط والاستراتيجيات التي قادت إلى التغيير في اقتصاد ماليزيا على مدار أعوام العطاء. وأوضح أنَّ استضافة مهاتير محمد جاءت بعد عامين من المُخاطبات بين الجهات المعنية في السلطنة وماليزيا، حتى تمكنا من تأكيد الموافقة على حضوره ومشاركته في فعاليات الملتقى هذا العام.

وأوضح الجنيبي أنَّ الدكتور مهاتير محمد هو صاحب الطفرة الاقتصادية اللافتة في ماليزيا، حيث تحولت الدولة في عهده إلى دولة صناعية متقدمة، يساهم قطاعا الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي، وفي عهده بلغت نسبة صادراتها من السلع المصنعة 85% من إجمالي صادراتها، وأنتجت 80% من السيارات التي تسير في طرقاتها، وأصبحت من أنجح البلدان في جنوب آسيا، بل وفي العالم الإسلامي بأكمله. وقام الدكتور مهاتير بالتركيز على 3 محاور بصفة خاصة، وهي: محور التعليم، ويوازيه محور التصنيع، ويأتي في خدمتهما المحور الاجتماعي.

مدينة واعدة

وتابع الجنيبي أنَّ الدقم من المدن العمانية الواعدة، والتي تتجه إليها الأنظار اليوم؛ حيث قام فيها عدد من المشاريع منها ما تم تشغيله والبعض الآخر قيد التشغيل، فقد تم الانتهاء من شبكات الطرق، ذات المواصفات العالمية وتشييد عدد من الفنادق والمُخططات السكنية، علاوة على مشروع الحوض الجاف. وأوضح الجنيبي أنه تمت صيانة ما يقارب 400 سفينة عملاقة بالحوض الجاف حتى نهاية 2016، إضافة إلى تشغيل ميناء الدقم في مجال الاستيراد والتصدير، وكذلك تدشين مطار الدقم، والذي يتم من خلاله تسيير 5 رحلات أسبوعية، معربًا عن أمله في أن يتم مستقبلا تسيير رحلات يومية بين مسقط والدقم. وبين أنَّ المنطقة شهدت مؤخرا توقيع اتفاقيات بعض المشاريع العملاقة؛ حيث تم وضع حجر الأساس لمصنع إنتاج حامض "السباسيك" وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وزاد رئيس فرع الغرفة في الوسطى قائلاً إن شركة النفط العمانية- الذراع الاستثمارية للسلطنة في قطاع النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة- وشركة البترول الكويتية العالمية- إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية المملوكة بالكامل لحكومة دولة الكويت- وقعتا على الاتفاقيات المتعلقة بالشراكة بين الجانبين لتطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيماوية، والذي يُعد أكبر مشروع استثماري مشترك في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ومضى قائلا إنَّه تمَّ مؤخرا وضع حجر الأساس للمدينة الصينية بالدقم. وبين أن الحجم الإجمالي للاستثمارات بالمدينة يزيد على 10 مليارات دولار، فيما تزيد عوائد الاستثمار على 20 مليار دولار، وتستوعب 12 ألف موظف، وسيجرى بناء مدرسة باستثمارات تبلغ 15 مليون دولار للمقيمين والعاملين بمن فيهم الصينيون والعمانيون والأجانب، وأيضًا ستقدم الشركة ما بين 1200 و1500 وظيفة للعمانيين، إضافة إلى توفير 1000 فرصة تدريبية للعمانيين للحصول على درجات تعليمية وفنية في الصين.

ومضى قائلاً إنّ المدينة ستضم شبكة اتصالات عالية السرعة تربط الصين والدقم، إضافة إلى تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة لتغطية المدينة الصينية وأنظمة إلكترونية حديثة؛ حيث إن أول مشروع سيتم تدشينه في المدينة سيكون في نهاية 2017، فيما أنه بنهاية 2019 سيتم تدشين أكبر 10 مشاريع في المدينة، وبحلول منتصف 2021 سيكون الجزء الأهم في المرحلة الأولى قد تمّ إنجازه. وأضاف: "حالياً الدقم يمكن أن نسميها المعبر التجاري للصادرات والواردات العالمية، لذا يجب أن نتقدم بالشكر الجزيل لجميع الجهات المعنية العاملة بالدقم وعلى رأسها فريق العمل بالهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم نظير الجهود التي تبذلها".

برنامج الملتقى

وحول برنامج الملتقى، قال الجنيبي إن برنامح هذا العام يتضمن كلمة الافتتاح، وسيقوم هو بإلقائها باسم اللجنة المنظمة للملتقى، ومن ثمَّ سيلقى معالي الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق كلمة بعنوان "فرص نمو الشركات التجارية والاستثمارية في ظل الركود الاقتصادي"، يعقب ذلك تنظيم جلسة نقاشية تحمل عنوان "الفرص الاستثمارية ورؤية التنوع الاقتصادي بالسلطنة في (القطاع اللوجستي، وقطاع الصناعة، وقطاع السياحة"، ويشارك في الجلسة عدد من ذوي الاختصاص هم: الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجموعة الزامل للاستثمار الصناعي، والشيخ سالم بن أحمد الغزالي رئيس مجلس إدارة مجموعة الذهبية القابضة، والمهندس خميس بن مبارك الكيومي رئيس مجلس إدارة شركة المدينة العقارية، والشيخ محمود بن محمد الجرواني رئيس مجلس إدارة مجموعة الجرواني القابضة، والشيخ سالم بن علي السيابي رئيس مجلس إدارة مجموعة السيابي العالمية، فيما يدير الحوار في هذه الجلسة الإعلامي أحمد بن سعيد كشوب رئيس قطاع الاستثمار وسوق المال بالشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية. ولفت الجنيبي إلى أنّه سيتم عقد جلسة حوارية مع معالي الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، وسيُدير الجلسة الحوارية الدكتور عامر بن عوض الرواس الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة "تصنيع تكولوجيا النفط والغاز"، وستكون الجلسة مفتوحة للحضور للاستفادة من النقاشات المطروحة والمُشاركين.

وأعرب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الوسطى رئيس اللجنة المنظمة لملتقى الدقم عن أمله في أن يخرج الملتقى بعدد من النقاط التي من شأنها المساهمة في دفع عجلة الاستثمار بالمحافظة، والعمل على تحفيز أصحاب الأعمال لضخ الاستثمارات. وأوضح أن الملتقى سيستعرض أهم المشاريع الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة الدقم، والمؤشرات الاقتصادية لهذه المشاريع ودورها في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع المحلي، علاوة على الفرص الاستثمارية التي توفرها المنطقة خاصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار الجنيبي إلى جدول أعمال مهاتير محمد، وقال إنَّ جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز إعداد وتطوير العاملين تستضيف بعد غد الثلاثاء رئيس وزراء ماليزيا الأسبق، لإلقاء مُحاضرة بعنوان "التخطيط الاستراتيجي من منظور التجربة الماليزية"، والتي سيحكي من خلالها تجربته في تطوير البلاد وتحولها إلى النمو السريع، وذلك في الساعة السابعة والنصف مساء في القاعة الكبرى بالمركز الثقافي، وهي محاضرة مخصصة حصريا لموظفي وطلبة جامعة السلطان قابوس.

جلسات نقاشية

وزاد الجنيبي أنَّه سيتم استضافة معالي الدكتور يوم الأربعاء المقبل في مقر شركة الغالبي العالمية بالغبرة بمسقط؛ حيث سيتحدث عن "القيمة المضافة"، مشيرًا إلى أنه تم في هذا السياق التنسيق مع صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات المعنية بدعم وتمويل مشاريع الشباب مثل صندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وصندوق تنمية مشروعات الشباب "شراكة". ولفت إلى أن هذا اليوم سيشهد تدشين كتاب "الرؤساء التنفيذيين" النسخة الثانية، وذلك بتواجد الرؤساء التنفيذيين العمانيين أصحاب العلاقة وسيتم تكريمهم. وقال إن الكتاب يتضمن تدرج ومراحل الوصول إلى مرحلة "الرئيس التنفيذي" مرورا بمرحلة النشأة والتحديات التي واجهت هؤلاء الرؤساء.

ويأتي ملتقى الدقم المجتمع والاقتصاد الثالث برعاية استراتيجية من شركة أوكسيدينتال عمان انكربوريتد، فيما تشارك شركة الغالبي العالمية للهندسة والمقاولات ومجموعة الذهبية القابضة كراعٍ رئيسي، وتأتي شركة الخنجي للتطوير العقاري وميناء الدقم وبنك العز الإسلامي وستراباك كراعٍ ذهبي للملتقى. ويشارك في الرعاية الفضية كل من شركة "سي سي إينرجي ديفلوبمنت (فرع عمان)، وشركة كهرباء المناطق الريفية، وشركة عمانتل والبنك الوطني العماني. وتشارك شركة أسمنت عمان والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال كراع مشارك. ويأتي في الرعاية الإعلامية جريدة الرؤية وتايمز أوف عُمان وجريدة الشبيبة، وجريدة عمان وعمان أوبزيرفر وقناة سي إن بي سي عربية، والملتقى بتنظيم من شركة "البعد الرابع" للدعاية والإعلان والنشر والصحافة.

تعليق عبر الفيس بوك