الدفاع المدني يدعو للالتزام باشتراطـات السلامـة المتعلقــة بحرائـق المركبــات

مسقط – الرؤية

نوَّه مصدر بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى تزايد   حرائق المركبات في فصل الصيف والتي ينتج عنها خسائر بشرية ومادية، مشيرًا إلى إمكانية تفادي ذلك من خلال الحرص على صيانة المركبة واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة خصوصاً فيما يتعلق بالمحرك.

وشدد على أهمية حرص قائدي المركبات على إجراء الصيانة الدورية للمركبة وعدم مواصلة السير عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، إضافة إلى ضرورة عدم إيقاف المركبة قرب المولدات الكهربائية أو المواد القابلة للاشتعال، والالتزام بإجراءات السلامة عند التزود بالوقود (إيقاف المحرك، عدم التدخين، عدم استخدام الهاتف النقال وغيرها من الجوانب المتعلقة بالسلامة) والحرص على توافر مطفأة الحريق في المركبة.

وللسلامة من هذه الحوادث أيضا، نصح قائدي المركبات باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، وفي مقدمتها عدم استخدام قطع الغيار الرخيصة والضعيفة الجودة خصوصاً فيما يتعلق بمبرد المركبة والأسلاك والتوصيلات الكهربائية والتعامل مع الأيدي الماهرة في إصلاح المركبة.

ووفقاً لإحصائيات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف فقد بلغ عدد الحرائق في المركبات العام الماضي 730 حريقا مقارنة بـ 652 حريق في عام 2015.

وأشار إلى أنه في حالة تعطل المركبة فترة الظهيرة يجب تفادي الوقوف تحت أشعة الشمس لعد التعرض للإعياء وكذلك عند نشوب حريق في المركبة يجب على قائدها التوقف مباشرة والخروج منها، وإخراج المرافقين إن وجدوا ومحاولة إطفاء الحريق باستخدام المطفأة اليدوية قبل استفحال الحريق وفصل البطارية والتواصل المباشر مع مركز عمليات الشرطة على هاتف الطوارئ (9999) أو مركز عمليات الهيئة على هاتف رقم (24343666).

تعليق عبر الفيس بوك