9 أشهر لتنفيذ مشروع الخارطة الاستثمارية لظفار

 

صلالة – الرؤية

 

قال الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار إنّ الخارطة الاستثمارية لمحافظة ظفار تهدف إلى تسهيل وتحسن البيئة الاقتصادية في المحافظة وجعلها أكثر جذباً للاستثمار المحلي والأجنبي، وذلك من منطلق أهمية دراسة الواقع الاقتصادي والاجتماعي على الصعيد المحلي وتحديد كافة التحديات التي تواجه الاستثمار لمعرفة القطاعات والأولويات التي يجب التركيز عليها.

وأشار إلى أنّ الغرفة مستمرة في تجهيز وإتاحة كافة المعلومات وتوفير أهم البيانات المتعلقة بفرص الاستثمار المتوفرة داخل السوق المحلي وحجم الصادرات والواردات العمانية إلى جانب تقديمها للخدمات الاستشارية للمستثمرين المحليين والأجانب من أجل تحسين بيئة الاستثمار في المحافظة وجعلها أكثر جذباً للاستثمار المحلي والأجنبي ودعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة.

وأضاف الشيخ عبدالله أنّ مشروع الخارطة الاستثمارية لمحافظة ظفار من المقرر تنفيذه خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت بعد أن تمّ تحديد أهداف الدراسة ومنهجيتها والخطوات والمخرجات المتوقعة منها والتي سوف تسهم في تعزيز فرص الاستثمار والنمو بالمحافظة. وفي إطار السعي نحو استكشاف وتحديد الفرص الاستثمارية الكامنة يجري الإعداد لهذه الخارطة التي تقوم بدراسة الواقع الاقتصادي والاجتماعي على الصعيد المحلي وتحديد كافة التحديات التي تواجه الاستثمار المحلي والأجنبي من أجل تحديد القطاعات والأولويات التي يجب التركيز عليها. وعبرها سيتم تحليل سلاسة القيمة لعدد القطاعات من أجل بناء الترابط والتكامل لهذه القطاعات بشكل علمي مدروس يساهم في تعزيز العلاقات التشابكية بين مختلف القطاعات الاقتصادية. وتبين الأجزاء القادمة من هذه الوثيقة.

وتابع أنّ بناء الخارطة وتركيبها يمكن أن يستخدم في تعزيز التنمية وتسريع معدلات النمو الاقتصادي وإحداث التحول الهيكلي المطلوب من خلال السعي نحو تنفيذ المشاريع الواردة في الخارطة. وهي وفقا لمنهجيّتها فإنّ هذه الدراسة تتطلب إجراء زيارة ميدانية لجمع البيانات التفصيلية وكذلك الالتقاء ومحاورة رجال الأعمال ومتخذي القرار لبلورة هذه الأفكار وتحديد طبيعة توجه رجال الأعمال في مجال الاستثمار وتحديد تفضيلاتهم بالإضافة إلى البرامج العامة في مجال التنمية وتطوير القطاعات. حيث تُعد الزيارة الميدانية فرصة لتقييم بيئة الاستثمار في المحافظة وذلك لتحديد أهم المعوقات التي تواجه رجال الأعمال. وكذلك طبيعة الحوافز وكيفية إعادة صياغتها وذلك لتوجيه الاستثمارات نحو القطاعات المحورية التي تضمن تحقيق النقلة النوعية التي يهدف إلى تحقيقها.

وقال الشيخ عبدالله الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار إن الدراسة يستغرق تنفيذها 9 أشهر وسيجري تنفيذها وفق جدول زمني أساسي يبدأ بدراسة الخصائص الأساسية وتحديد القطاعات المحورية ثم الزيارات الميدانية وتحليل نتائج الاستبيان ليتم بعدها تحديد الفرص الاستثمارية وكتابة التقرير النهائي وتقديم النتائج. حيث يتكون فريق الدراسة من مجموعة من خبراء المعهد العربي للتخطيط، تساندها مجموعة من الباحثين من غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك