العدل تدرب موظفيها على الولاء الوظيفي وأخلاقيات العمل

 

مسقط – الرؤية

تنظم دائرة التدريب والتأهيل بوزارة العدل البرنامج التدريبي الولاء الوظيفي وأخلاقيات العمل الذي يقدمه المدرب عبد الناصر الصائغ وذلك بديوان عام الوزارة بالخوير.

يهدف البرنامج الذي يستمر 3 أيام إلى توسيع مدارك المشاركين وتعريفهم بالانتماء الوظيفي وأهميته وكيفية تدعيمه ومراحل بنائه إضافة إلى تقديم عدد من التجارب العمانية والعالمية في هذا المجال، كما يهدف البرنامج إلى مساعدة المشاركين في بناء وتدعيم الولاء الوظيفي لزملائهم ومرؤوسيهم وإكسابهم الفهم العميق لقيم وأخلاقيات الإدارة الرشيدة.

ويتناول البرنامج 6 محاور، الأول حول ماهية الانتماء الوظيفي وأسباب الاهتمام ببناء وتدعيم الولاء الوظيفي والأسباب التي تؤدي إلى خسارة الموظف، أما المحور الثاني فيتناول الانتماء الوظيفي المؤشرات والأسباب والمبادئ من خلال استعراض مراحل بناء وتدعيم الولاء الوظيفي على المستوى الفردي ومستوى المنظمة وبعض أساليب التعزيز الإيجابي والسلبي ومناقشة العوامل التي تزيد وتقلل الولاء الوظيفي والنتائج المترتبة على زيادة الولاء الوظيفي.

ويناقش المحور الثالث في البرنامج أخلاقيات وقيم العمل والإدارة من خلال عرض مصادر قيم وأخلاق المجتمع والعمل والإدارة، وآليات تحسين المناخ الأخلاقي في المنظمة، ويستعرض المحور الرابع القيم التنظيمية والأخلاق من خلال عرض نماذج من الحياة ودراسة حالة لبعض الشركات الرائدة، وكيفية تقييم المستويات الأخلاقية للقسم، ويتناول المحور الخامس الأخلاقيات الإيجابية في الإدارة من خلال نقاش لفيلم الموظف الإيجابي ودراسة حالة تتضمن معظم الأخلاق الإيجابية. ويتناول المحور السادس الأخلاقيات السيئة في الإدارة من خلال استعراض دراسة حالة والمناقشة الجماعية.

الجدير بالذكر أنّ البرنامج يستهدف موظفي ديوان عام الوزارة، ويأتي ضمن خطط الوزارة في تنفيذ عدد من البرامج ضمن الخطة التدريبية للعام الجاري، وذلك للارتقاء بالموظف وإيمانا منها بأهمية التدريب والتأهيل، وسيتم تنفيذ البرنامج في عدد من الولايات والمحافظات الأخرى لموظفي الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك