مستشفى جامعة السلطان قابوس ينظم يوماً تثقيفياً حول مرض التليف الكيسي

 

 

مسقط - الرؤية

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلاً في وحدة أمراض الجهاز التنفسي للأطفال والمستشفى السلطاني بالتعاون مع المركز الوطني للصحة الوراثية والرابطة العمانية للجهاز التنفسي يوما تثقيفيا لمرض التليف الكيسي حضره عدد من المرضى وأهاليهم والمراجعين بالمستشفى، وذلك بهدف توعية الأهالي بمرض التليف الكيسي المزمن والوراثي، ومناقشة عدد من الجوانب التي يجب اتباعها لمن يحمل هذا المرض وذلك لمواصلة حياة صحية بعيدة عن المتاعب والحالات الطارئة التي من الممكن أن تحدث.

بدأت فعاليات اليوم بمحاضرة للدكتور حسين بن علي الكندي استشاري أول ورئيس قسم صحة الطفل بمستشفى جامعة السلطان قابوس، ثم عقدت سلسلة من المناقشات عن المرض وكیفیّة الإصابة به وتشخيصه، وتم عرض طرق العلاج الطبيعي، والغذاء السليم للمرضى وأهم مستجدات العلاج بالأدوية، وقام بعض المرضى باستعراض تجاربهم وكيفية التعايش مع المرض.

 ويعد التليف الكيسي من الأمراض الوراثية الناجمة عن خلل في إفراز الأملاح من خلايا الجسم لدى أبوين مصابين بهذا المرض، ويؤثر بصفة أساسية على العديد من أعضاء الجسم ويعيق عملها مثل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والبنكرياس والكبد والغدد العرقية والجهاز التناسلي والأنف والجيوب.

واشتملت الفعالية على محاضرات تناولت عدة مواضيع أهمها: مقدمة عن مرض التليف الكيسي وعرض عن التحليل الجيني لمرض التليف الكيسي وعدد من المواضيع المتنوعة والمتعلقة بهذا المرض ، كما احتوى اليوم التثقيفي على محاضرات تناوب على تقديمها مختصين من الجانبين الطبي والتمريض واخصائي التغذية والصيدلة.

كما تم التطرق إلى فكرة  إنشاء نادي أصدقاء مرضى التلیف الكیسي والذي سیشترك فیه المرضى وأهاليهم والمختصون من الكوادر الطبیة،  وذلك بهدف مساعدة المرضى وأسرهم وتقديم النصائح الطبية لهم حول كيفية التعايش مع المرض والتقليل من مضاعفاته ووقاية أفراد الأسرة من إنجاب أطفال مصابين بالمرض.

تعليق عبر الفيس بوك