ينظمها مجلس البحث العلمي بالتعاون مع الـ"وايبو"

حلقة عمل دولية لدعم الابتكار ضمن احتفال السلطنة باليوم العالمي للملكية الفكرية

 

مسقط - الرؤية

احتفلت السلطنة أمس باليوم العالمي للملكية الفكرية، ونظم مجلس البحث العلمي بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبو، فعاليات حلقة العمل الدولية حول التعليم والتدريب في مجال الملكية الفكرية، تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي.

وتهدف الحلقة إلى الخروج بخطة وطنية للتدريب والتعليم في مجال الملكية الفكرية من خلال تطوير الموارد البشرية والمواهب الابتكارية عبر طرح مجموعة متنوعة من المواضيع في مجال الملكية الفكرية؛ بمشاركة محلية ودولية واسعة تشمل عددا من الجهات المعنية في السلطنة ومنها وزارة التجارة والصناعة، ووزارة السياحة، ووزارة القوى العاملة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، وجامعة السلطان قابوس، وغيرها من الجهات المعنية. ويأتي تنظيم حلقة العمل بالتزامن مع اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يوافق 26 أبريل من كل عام للاطلاع على الدور الذي تلعبه الملكية الفكرية في حياتنا اليومية، والتي تشمل البراءات والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية وحق المؤلف، وذلك في تشجيع الابتكار والابداع.

وألقى سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي كلمة بهذه المناسبة، قال فيها إنّ العالم يحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية للاطلاع على الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية، والتي تشكل براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية وحق المؤلف في تشجيع الابتكار والإبداع. وأوضح أمين عام مجلس البحث العلمي أنّ حلقة العمل تترجم أهمية التعاون والتواصل المؤسسي من خلال الإعداد والتنظيم لها بجهود متكاملة من مختلف المؤسسات ذات العلاقة في القطاع الحكومي والخاص والممثلة في ركيزة الملكية الفكرية تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وعليه تعد أحد قنوات التواصل والتعاون المنشود بين الجهات ذات العلاقة من أجل تفعيل مبادرات الاستراتيجية الوطنية للابتكار بما فيها مبادرات الملكية الفكرية بشكل فاعل لكي نعظم مخرجات الابتكار في السلطنة.

وقدم سعادة الدكتور شريف سعدالله مدير أكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية الوايبو كلمة بهذه المناسبة أوضح من خلالها الجهود الكبيرة التي تقدمها المنظمة لكافة الدول الأعضاء، وأشاد بأهمية الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية للتعريف بأهمية الموضوع للمجتمع والعالم.

وانطلقت فعاليات جلسة العمل الأولى التي ترأستها فاطمة بنت عبدالله الغزالية مستشارة وزير التجارة والصناعة لشؤون التعاون الدولي، ورئيسة ركيزة الملكية الفكرية في الاستراتيجية الوطنية للابتكار، حيث قدمت الدكتورة شريفة بنت حمود الحارثية، مديرة مشروع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في مجلس البحث العلمي ورقة عمل حول "الاستراتيجية الوطنية للابتكار في سلطنة عمان.. إطار عمل السياسات".

وحملت جلسة العمل الثانية عنوان "تقديم الملكية الفكرية في التعليم العالي والتدريب المهني" برئاسة الدكتور عبدالله أمبوسعيدي عميد الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس، تم خلالها تقديم عدد من أوراق العمل. وفي جلسة العمل الثالثة بعنوان "التطوير المهني في تعليم الملكية الفكرية والبحوث والتدريب" برئاسة شيخة الأخزمية مديرة دائرة الابتكار والمليكة الفكرية بجامعة السلطان قابوس، استعرضت الجلسة أيضا عددا من أوراق العمل.

وتتواصل جلسات حلقة العمل صباح اليوم الخميس في يومها الثاني والختامي عبر تنظيم ثلاث جلسات عمل، علاوة على جلسة ختامية لعقد حوار مفتوح بعنوان "تنفيذ آلية شمولية حول التعليم والدريب في مجال المليكة الفكرية".

تعليق عبر الفيس بوك