ضمن مبادرتها السنوية "أمسيات اقتصاديّة"

"إثراء" تنظم أولى أمسياتها للتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع السياحة.. الأربعاء

 

مسقط – الرؤية

تنظم الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" أولى جلسات التعريف بالفرص المتاحة في قطاع السياحة، ضمن مبادرتها السنويّة "أمسيات اقتصاديّة" المُقرر إقامتها في السابعة من مساء الأربعاء المقبل في الهيئة العامة للطيران المدني بالحيل الشمالية.

ويأتي ذلك سعيًا لفتح باب الحوار بين المختصين والأكاديميين ورجال الأعمال حول الفرص والتحديات المرتبطة بالقطاعات الاقتصاديّة الواعدة في السلطنة. ووفقاً لبيانات المجلس العالمي للسفر والسياحة، فإن قطاع السياحة استطاع توفير أكثر من 107 ملايين وظيفة مباشرة، كما دعم بصورةٍ مباشرة وغير مباشرة ما مجموعه 284 مليون وظيفة بحسب إحصائيات العام 2015؛ أي من بين 11 وظيفة في العالم هناك وظيفة واحدة يوفّرها قطاع السياحة. ومن المتوقع بحلول عام 2026 أن ترتفع هذه الأرقام لتصل بين 136 و370 مليون وظيفة على التوالي؛ ليوفّر هذا القطاع وظيفة واحدة من كل تسع وظائف تشغلها القطاعات الأخرى في جميع أنحاء العالم.

وفي تعليقه حول الفرص المتاحة في قطاع السياحة، أشار طالب بن سيف المخمري، مدير عام التسويق والإعلام بإثراء: معظم الأفراد يعتقدون أن فرص العمل في قطاع السياحة مرتبطة بقطاع الخدمات ضمن ساعات يوميّة محددة، غير أنّ السياحة توفّر أشكالا مختلفة من الوظائف خصوصًا في منطقة غنيّة بالمقومات السياحيّة مثل السلطنة.

وأضاف المخمري: حين تزور فندقًا أو منتجعًا تلتقي بعددٍ من الموظفين الذين يعملون في الاستقبال أو بمقدم الطعام في المطعم أو بموظفي خدمات الغرف، بينما يعمل فريقٌ أكبر من موظفي الفنادق في وظائف أخرى مثل الإشراف والمحاسبة والتسويق والإدارة وغيرها، ما يعني أنّ هذا القطاع زاخرٌ بالفرص التي لا يُمكننا رؤيتها مباشرةً. الأمر ذاته حين تحجز مقعدك على متن إحدى الخطوط الجويّة، فأنت لا تلتقي سوى بموظف الجوازات في المطار أو بالمضيفين على الطائرة، بينما يعمل الجزء الأكبر من موظفي شركة الطيران التي اخترتها في وظائف أخرى مساندة، الأمر إذن يتعلق باكتشاف الفرص ومحاولة الترويج لها هنا في عُمان، وهذا ما نسعى إليه عبر مبادرة (الأمسيات الاقتصاديّة). وبعيدًا عن الوظائف المباشرة في الشركات الكبيرة، هناك فرصٌ أكبر لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعمل في الصناعات التقليديّة المختلفة التي يمكن أن تدعم هذا القطاع منها؛ الصناعات الإبداعية، والإرشاد السياحي، وصناعة المنتجات التقليديّة وغيرها.

ويُذكر أن الأمسية تنظّم بدعمٍ من الشريك الاستراتيجي شركة بي.بي.عُمان وباستضافة من الهيئة العامة للطيران المدني، ويدير الجلسة صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، أستاذ مشارك بكلية التجارة والعلوم الاقتصاديّة بجامعة السلطان قابوس، وباستضافة كلا من؛ جيليان تايلر مديرة تطوير الأعمال بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ومازن خوري مدير الاستثمار بالصندوق العُماني للاستثمار، وخالد الصافي الحريبي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات، وإيريك والترس مدير شركة الهدهد للرحلات السياحيّة. كما أنّ الدعوة مفتوحة عبر التسجيل المباشر في أيٍّ من الأمسيات من خلال الرابط events.ithraa.om أو عبر وصلة التسجيل في الموقع الإلكتروني للهيئة.

تعليق عبر الفيس بوك