ضبط 5 كلجم ماريجوانا خبأها آسيوي بطريقة احترافية بمطار مسقط

...
...
...
...

مسقط – الرؤية

نجح رجال جمارك مطار مسقط الدولي في إحباط محاولة آسيوي تهريب قرابة 5 كلجم من مخدر الماريجوانا بطريقة احترافية ، حيث قام بتخبئتها في علب الشيكولاتة الساخنة ، الا أنه ضبط وتم اتخاذ الاجراءات القانونية حياله.

وقد تعددت فنون ووسائل تهريب المخدرات الا ان يقظة رجال شرطة عمان السلطانية احبطت الكثير من محاولات التهريب ، وكشفت الكثير من الحيل.

حيث تختلف طرق التهريب بين اخفاء المخدرات في حقائب السفر او في عبوات غذائية ، وعبوات زيت الشعر ومعجون الحلاقة والصابون ، او داخل هياكل الحيوانات الاليفة والالعاب المختلفة للأطفال ، أو عن طريق وضعها في كبسولات وابتلاعها .

يذكر أن اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية منذ إنشائها عام 2000 بموجب المرسوم السلطاني رقم 17/‏‏99 تقوم بالعديد من الأنشطة والبرامج الهادفة للتصدي لآفة المخدرات من خلال عدة مجالات رئيسية منها مجال التوعيـة والإعلام عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي وإقامة أنشطة مختلفة منها النـــدوات والمحاضـــرات والمعــارض التوعــوية بالتعاون مع الجهات العنية وعلى رأسها شرطة عمان السلطانية ، حول أضرار المخـــدرات والقيام بإصدار العديد من المطبـوعات التـثقـيفـيـة الخاصـة بالإدمان ونشر العديد من المقالات التوعوية في الصحف المحلية.

 

وتواصل اللجنة تنظيم القوافل التوعوية في مختلف المحافظات ولمختلف الفئات العمرية ، بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الشؤون الرياضية ومؤسسات المجتمع المدني، بهدف رفع مستوى الوعي لدى فئات المجتمع بأضرار المخدرات والتعرف على الأدوار المختلفة التي تقوم بها الوزارات والجهات المعنية بمشكلة المخدرات من الناحية الأمنية والصحية والاجتماعية والوقائية، وتسليط الضوء على الجهود والإنجازات التي تقوم بها اللجنة الوطنية لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتتضمن هذه الفعاليات حلقات عمل للتعريف بأضرار المخدرات والجهود الوطنية المبذولة لمكافحة هذه الآفة وتسليط الضوء على الطرق المتبعة لعلاج وتأهيل مدمني المخدرات، وإقامة المعارض التوعوية.

وقامت اللجنة الوطنية بالتعاون مع الوزارات والجهات المشاركة باللجنة الوطنية خلال الأعوام الماضية بتنظيم العديد من البرامج التدريبية الخارجية والداخلية في مسقط والمحافظــات تهدف إلى تطوير ورفع كفاءة العاملين في المجالات الوقائية والتشريعية والأمنية والعلاجية والتأهيلية.

و قد أولت اللجنة الجانب الكبير لمسانـدة المدمنيـن لتخطي مشكلـة الإدمان على المخـدرات والمؤثـرات العـقليـة من خلال جهودها في افتتاح مركـز التعـافي بولاية العامرات وتدشين برنامج الرعاية المجتمعيـة اللاحقة (تكيف) بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعيـة.

وتم اعتماد لائحـة الاشتراطـات الخاصة بفتح مؤسسـات صحيـة خاصـة لعـلاج وتأهيل مدمنـي المخـدرات والمؤثـرات العقـلية، وذلك بهـدف تشجيع القطـاع الخـاص على المشاركة في علاج وتأهيل مدمني المخـدرات.

وتقـوم اللجنة مؤخــرا بالعمل على إعداد مشاريع مستقبلية لتوسيع الخدمات العلاجية والتأهيلية لمدمني المخدرات منها مشروع المركز الوطني للتأهيل والرعاية اللاحقة لمدمني المخدرات ومشروع مركز تأهيل مرضى الإدمان على المخدرات بمحافظة شمال الباطنة.

كما تم إعداد مشروع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية للأعوام ٢٠١٧-٢٠٢٠ بهدف تطوير القدرات الوطنية في مجالات الوقاية والمكافحة والعلاج والتأهيل والدراسات والبحوث المعنية بمشكلة المخدرات.

كما قامت اللجنة مؤخرا بتدشين برنامـج (فواصـل) التوعوي عن أضرار المخـدرات لطلبـة المدارس وهو من ضمن البرامج الوقائية الهـادفة إلى بنـاء شخصيـة إيجابية حازمة قـادرة على التكيف مع ضغوط الحيـاة المختلفـة، وتمكنها من الابتعاد عن السلوكيات السلبية الضارة، كما تقوم اللجنة بإسناد الجمعيـات والفرق التطوعيــة في مجـال التوعية عن أضرار المخدرات والمؤثرات العقليـة.

تعليق عبر الفيس بوك