بالصور.."سيبون انكور"من مسقط الى صلالة ..السفن السياحية أسرع القطاعات نمواً في السلطنة

...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط – الرؤية

استقبل ميناء صلالة اليوم السفينة السياحية "سيبورن انكور" من جزر البهامس وعلى متنها "٥٤٩" سائحا من مختلف الجنسيات ضمن برنامجها السياحي في عدد من موانئ دول العالم.

تضمن البرنامج السياحي لركاب السفينة السياحية جولات شملت أهم المعالم الأثرية والتاريخية التي تشتهر بها محافظة ظفار إضافة إلى زيارة الشواطئ والأسواق بمدينة صلالة.

السفينة" سيبورن انكور" كانت قادمة من ميناء السلطان قابوس ومتجهة إلى ميناء العقبة الاردني ، وهي واحدة من عشرات السفن السياحية الشهيرة التي تختارموانئ السلطنة كمحطات لترسو عليها .

وتعد السفن السياحية من أهم مصادر الترويج السياحي للسلطنة في الخارج، خاصة وأن قطاع السفن السياحية يشهد نمواً ملحوظاً بالسلطنة في السنوات الأخيرة، حيث يعد من أسرع القطاعات السياحية نمواً من حيث عدد السيّاح الزائرين عبر هذه السفن.

 وقد بذلت وزارة السياحة جهوداً كبيرة ومشتركة في تنمية وتطوير قطاع السفن السياحية بالسلطنة والترويج له وهو ما نتج عنه زيادة أعداد السفن والرحلات والأفواج السياحية القادمة للسلطنة خلال العام 2016، حيث بلغ 217 ألف زائر مقارنة ب148 ألف زائر في عام 2015 بنسبة زيادة بلغت 47%..

فقد شهدت السلطنة حركة نشطة في هذا القطاع، أسفرت عن زيادة في أعداد السفن والأفواج السياحية القادمة للسلطنة خلال المواسم السابقة حيث شهد موسم 2014 ـ 2015 م ما يُقارب 109 زيارات للسفن السياحية لميناء السلطان قابوس، بينما شهد موسم 2015 ـ 2016 م حوالي 135 زيارة.

 

ومن أبرز الشركات المُسيّرة للسفن السياحية والتي تقوم بتنظيم زيارات أسبوعية للسلطنة هي: كوستا كروز، وآيدا كروز، وأم أس سي كروز، و توي كروز، ورويال كاريبيان كروز.

وقد ساعدت عدة عوامل في تنشيط حركة السفن السياحية بالسلطنة خصوصاً بين العامين 2015 و2016 ومن المتوقع استمرار هذا النمو في الموسم السياحي 2016\2017، حيث نجحت الوزارة في استقطاب شركات عالمية كبرى مسيّرة لهذه السفن السياحية العملاقة، كشركة تومسون البريطانية وشركة سيليبريتي وذلك للبدء في تسيير رحلاتهما خلال الموسم السياحي 2016\2017، وهو ما يعد إضافةً نوعية وكمية لأعداد السفن السياحية القادمة للسلطنة.

وعلى سبيل المثال لا الحصر زارت السفينة  أم أس سي فنتازيا (MSC FANTASIA)   السلطنة في ارس الماضي وعلى متنها أكثر من 4500 راكب من مختلف الجنسيات ضمن برنامجها السياحي في عدد من موانئ دول مجلس التعاون، وقد بدأت السفينة رحلتها لهذا الموسم بتاريخ 29 فبراير 2016 والتي ستستمر حتى 30 مارس 2017.

وقامت السفينة بزيارة موانئ السلطنة في عدة رحلات لهذا الموسم مجموعها 17 رحلة (رحلة واحدة لميناء صلالة ،  14 رحلة لميناء السلطان قابوس ،  4 رحلات لميناء خصب .

وتأكيداً على اهتمام وزارة السياحة بقطاع السفن السياحية قامت سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة بزيارة للسفينة السياحية.

وتضمن البرنامج السياحي لركاب السفينة جولات تم تنظيمها عن طريق شركات السفر والسياحة العمانية شملت المعالم الأثرية والتاريخية التي تشتهر بها السلطنة إلى جانب زيارة الشواطئ والأسواق والمتاحف والعيون والأودية والصحاري التي يمكن الوصول إليها خلال فترة تواجد السفينة بالسلطنة في الولايات التالية: مسقط وخصب وصلالة ونزوى وبهلا وصور ووادي بني خالد ورمال الشرقية ووادي شاب والرستاق ونخل.

وتعد السفينة السياحية ام اس سي فنتازيا إحدى أكبر السفن السياحية في العالم، وهي أكبر سفينة سياحية تزور السلطنة خلال هذا الموسم، وهي تابعة لشركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة (Mediterranean Shipping Company) ويمثّلها بالسلطنة الوكيل المحلي شرف للخدمات الملاحية وشركاه ش م م (Sharaf Shipping Services & CO)، وتعد شركة MSC  واحدة من أكبرشركات النقل البحري في العالم وتملك أسطولا ضخما من السفن يضم حالياً 465 سفينة حاويات و15 سفينة ركّاب.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك