حلقة حول إعادة تأهيل مرضى السكتات الدماغية

مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة الصحة ممثلة بمعهد العلوم الصحية (قسم العلاج الطبيعي) وبالتنسيق مع إدارة المركز الاستشاري للعلاج الطبيعي حلقة عمل حول إعادة تأهيل مرضى السكتات (الجلطات) الدماغية" والتي تستمر 4 أيام بمشاركة أخصائيي التأهيل الطبي من مختلف محافظات السلطنة، ومن دولة الإمارات العربية ومن الأردن، وحاضر خلالها أستاذ وخبير الـتأهيل الدكتور ثياجارجان رئيس التأهيل وبرنامج العلاج الطبيعي بجامعة نيودلهي، وذلك بمعهد العلوم الصحية بالوطية.

استهلت الحلقة العمل بكلمة للدكتور أحمد بن سالم العبري عميد معهد العلوم الصحية أوضح فيها أن المعهد أخذ على عاتقه مهمة تأهيل الكوادر الفنية الوطنية من أجل ضمان الجودة الشاملة في الخدمات الصحية.

وأضاف أنَّ عملية التأهيل مستمرة وطويلة تتطلب تضافر الجهود من جميع العاملين في هذا المجال بمن فيهم الأطباء كجزء من فريق التأهيل سعياً لمساعدة المعاق على تخصيص أقصى ما يُمكن من توافق في الحياة من خلال تقويم طاقاته ومساعدته على تنميتها والاستفادة.

بينما أشار الدكتور أحمد الخروصي رئيس قسم العلاج الطبيعي في كلمته إلى أن الجلطة الدماغية تعد من الأسباب الشائعة للوفاة في العالم وذلك بسبب تغير نمط الحياة وتحديدا النشاط البدني والتغذية.

وأضاف أن حلقة العمل تهدف إلى تطوير مهارات الأخصائيين العاملين في مجال تأهيل مرضى الجلطات الدماغية وإطلاعهم على المستجدات العلمية في هذا المجال، والاهتمام بتطوير وسائل رعاية وتأهيل مرضى الجلطات الدماغية نظراً لتأثير الإصابة على العديد من الجوانب مثل الناحية العضوية والنفسية والاجتماعية والتواصلية وأثرهما على استقلالية المريض.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك