دورة في استخدام جهاز محاكاة جراحة العيون بـ "الاختصاصات الطبية"

 

مسقط – الرؤية

تختتم اليوم بمركز المحاكاة الطبي التَّابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية دورة تدريبية في كيفية استخدام أجهزة محاكاة جراحة العيون للأطباء المُقيمين في برنامج طب العيون بالمجلس   أبريل لعام 2017. تضمنت الدورة التدريبة التي استمرت 3 أيام ونظمها مركز المحاكاة الطبي عرضًا تفصيلياً لكيفية استخدام هذه الأجهزة ووظائفها المختلفة تبعتها بعد ذلك تدريبات عملية مكثفة.

وتُعد هذه الأجهزة الأكثر تطورًا على مستوى العالم في مجال محاكاة الواقع المفترض في مجال طب العيون، والسلطنة أول دول المنطقة في استحداث هذا الجهاز الطبي المتقدم عالميًا في مجال محاكاة عمليات جراحة العيون. حيث ينقسم الجهاز إلى قسمين، الأوَّل مختص بتشخيص الحالات المرضية أو المصابة، حيث يستعمل في الكشف عن جميع الأمراض الداخلية في العين كالشبكية وما يتبعها، والقسم الآخر مختص بالجراحة أو عمليات العيون، حيث تعد جراحة العين من الجراحات الدقيقة التي لها مخاطرها والتي تحتاج إلى ممارسة كثيرة من قبل الأطباء.

تعد هذه الدورة النسخة الرابعة من سلسلة برامج تدريبية متقدمة بدأت عام 2013، وتم خلالها استحداث إجراء عمليات الجلوكوما (ضغط العين) بالإضافة إلى عمليات حقن مضادات اعتلال العين بمختلف أنواعها حيث يعد هذا المرض من الأمراض المنتشرة في السلطنة بسبب الإصابة بأمراض السكر.

وتضمنت الدورة  محاضرات نظرية وتدريبا عمليا على استخدام أجهزة محاكاة عمليات العيون، حيث يكتسب الطبيب الخبرة والدقة والثقة بالنفس قبل البدء بإجراء العمليات الجراحية الحقيقية، وهناك أبحاث أجريت تثبت أن هؤلاء الأطباء الذين تمَّ تدريبهم بأجهزة المحاكاة الطبية يحتاجون لمدة أقصر لكسب الخبرة الجراحية في جراحة العيون المعقدة".

ويتدرب الطبيب العماني الملتحق بالمجلس على هذه الأجهزة وفقاً لمراحل حسب مستوى تدريبه في المجلس حيث يُدربوا في السنتين الأولى والثانية أولاً على مبادئ عمليات العيون باستخدام برامج حاسوبية متخصصة وبدون استخدام أنسجة حيَّة، بحيث يتدرب الطبيب المُقيم على عملية الفحص والتشخيص الصحيح ومن ثم وضع برنامج علاجي للحالات المعروضة.

 

تعليق عبر الفيس بوك