200 جامعة وكلية من 20 دولة في "جيديكس" و50 مؤسسة حكومية وخاصة في "تعمين الوظائف"

 

مسقط – الرُّؤية

 انطلقت أمس النسخة الـ 18 للحدث الأبرز في السلطنة في قطاع التعليم العالي معرض (جيديكس) والنسخة الـ 16 لمعرض تعمين الوظائف؛ واللذان يقامان تحت رعاية وزارة التعليم العالي ووزارة القوى العاملة.

دُشّن المعرض برعاية سعادة الدكتور  سعيد بن حمد الربيعي – أمين عام مجلس التعليم في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وسيستمر حتى غد الخميس، ويستضيف معرض جيديكس 200 جامعة وكلية تمثل 20 دولة، وتُغطي هذه الجامعات مؤسسات التعليم العالي من السلطنة وأستراليا وقبرص (مُمثلة بوزارة التربية والثقافة القبرصية) وفرنسا وإيرلندا (ممثلة في مؤسسة إيرلندا للمشاريع) والأردن ومالطا وماليزيا (ممثلة في وزارة التربية الماليزية) ونيوزلندا (ممثلةً في وزارة التربية النيوزلندية) وبولندا ودولة سينت لوشيا الكاريبية وجمهورية مصر العربية والفلبين والهند وقطر وجمهورية قبرص الشمالية التركية وألمانيا ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. هذا بالإضافة إلى المشاركات الجديدة في هذا العام والتي تشمل مؤسسات التعليم العالي في الهند تمثلها و(زارة التربية الهندية) ومؤسسات التعليم العالي في الفلبين وتمثلها (المفوضية الفلبينية للتعليم العالي) ومؤسسات التعليم العالي من دولة سانت لوشيا الكاريبية ومصر وقطر. وشهد المعرض حضوراً متزايداً من مؤسسات التعليم العالي من ماليزيا وإيرلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وسيُعلن خلال معرض جيديكس عن بعثات وزارة التعليم العالي والتي ستقدم عرضاً حول مشاريع البعثات الدراسية الخارجية لمستويات الدبلوم والبكالوريوس، مُستهدفةً بذلك الجامعات الدولية ومُزودي خدمات التعليم العالي في المعرض "جيديكس". علاوةً على ذلك، ستُقدّم وزارة التعليم العالي عرضاً تقديمياً حول البعثات الدراسية الداخلية والخارجية في مستوى البكالوريوس والدبلوم.

وتُشارك في معرض تعمين الوظائف 50 مؤسسة وشركة حكومية وخاصة، وهو ما يعد فرصة لالتقاء الطلاب والخريجين والباحثين عن عمل  بخبراء التوظيف وموفري الوظائف والتعرف على معلومات ثمينة حول الشواغر الوظيفية الحالية والفرص القادمة في سوق التوظيف من مؤسسات ذات علاقة، كالهيئة العامّة لسجل القوى العاملة وصندوق الرفد وشركة الشحن البحري وشركة تكنوويف العُمانية وبنك صُحار وأصباغ جوتين وشركة المرطبات العُمانية ومركز الابتكار الذهني ووزارة القوى العاملة ممثلةً في (المديرية العامّة للتخطيط والتنمية والتدريب المهني) وشركة أساس وطيران السلام والهيئة العامّة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامّة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وسُتتاح فرص تدريبية من معهد التدريب الإداري والفنّي ومؤسسة هلال البوسعيدي خدمات التعليم العالي ومركز تدريب هندسة الطائرات ومعهد الضيافة الوطني وكلية الملاحة السريلانكية.

وفي نفس السياق دعمت وزارة النفط والغاز وبرنامج القيمة المُضافة لرأس المال البشري المدعوم من الجمعية العُمانية لخدمات النفط (أوبال) الفرص الوظيفية؛ حيث سيتم على برامج القيمة المُضافة التي تُساعد في بناء قوّة العمل المتخصصة وتقديم فرص تدريبية للطلاب العُمانيين من خلال البعثات التدريبية والبرامج العملية.

وسيعرض جناح القيمة المُضافة مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة المُدشنة في عام 2016، ويتضمن ذلك الوظائف في قطاع النفط (بترو جوب) وبرنامج تعزيز قوّة العمل المحلية ومركز أوبال للتعليم واستشارات الخدمات الوظيفية. سيُقدّم الجناح أيضاً نصائح المختصين والخبراء حول كيفية إعداد السيرة الذاتية وفرص الاستفادة من أحدث التكنولوجيا التعليمية التفاعلية.

وضمن فعاليات معرض جيديكس ومعرض تعمين الوظائف ستنظم عدة ندوات بمشاركة خبراء ومتحدثين من شركة أوبال وقطاع التعليم الخاص والكلية التقنية بعبري وجامعة جريفيث للاقتصاد وجامعة تمبل وجامعة جنوب كارولاينا ومؤسسة بارتنرز انتلجنت وجامعة ستراشيلد ووظائف عُمان ووزارة القوى العاملة وجامعة اوهايو وكلية مجان الجامعية وكلية مزون وجامعة كنت ستيت وجامعة شرق انجليا وجامعة بورتسموث وnadrus.com  والكلية التقنية العُليا وكلية دبي للشباب وجامعة شرق البحر المتوسط. ستركز جلسات الندوات التي تعقد في الفترة الصباحية والمسائية خلال فعاليات معرضي جيديكس ومعرض تعمين الوظائف على تبادل المعرفة والخبرات والأفكار والمعلومات مع الحضور بالإضافة إلى إعطائهم نظرةً عامّة حول الجوانب المهمة في التدريب وصناعة التعليم العالي.

الجدير بالذكر أن المعرضين تنظمهما الشركة العُمانية للتجارة والمعارض، وبدعم من وزارة التربية والتعليم والمجلس البريطاني وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في السلطنة ووزارة التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية ومجتمع تعزيز التعليم والدراسات بالهند كداعمين، بينما شملت الرعاية الماسية جامعة السُلطان قابوس. وتمثّل الرعاة الرئيسيين في كلية مجان الجامعية وجامعة صُحار وجامعة ظفار ومؤسسة التعليم بإيرلندا. والكلية التقنية العسكرية كراعٍ بلاتيني، الكلية الدولية للهندسة والإدارة وجامعة مسقط رعاة ذهبيين، وكلية عُمان للسياحة والكلية البحرية الدولية كرعاة فضيين. ومؤسسة تكنوويف كراعٍ للتسجيل، والرؤية العالمية كراعٍ أكاديمي.

كما شهد المعرض رعاية الهيئة العامّة لسجل القوى العاملة كراعٍ للتسجيل؛ والجمعية العُمانية لخدمات النفط كداعم وراعٍ للتسجل؛ وشركة أساس كداعم رئيسي؛ وشركة أوكسيدنتال عُمان كراعٍ لاتيني؛ وصندوق الرفد وشركة الشحن العُمانية كرعاة ذهبيين؛ وشركة تكنوويف كراعٍ لتسجيل الزوّار؛ ومعهد الضيافة العُماني ومؤسسة مُجيد كمشاركين؛ وشركة نوكري جلف والمظلة الخضراء كرعاة إعلاميين.

تعليق عبر الفيس بوك