بالتَّعاون مع الجهات العسكرية والأمنية .. ضبط 672 متسللاً خلال الربع الأول من هذا العام

العقيد الركن مساعد مدير عام العمليات:
* تشديد الرقابة على الحدود ومياهها الإقليمية ساهم في انخفاض أعداد المتسللين
* ترحيل 876 متسللاً ومتسللة خلال الثلاثة أشهر الماضية
* وعي المجتمع بمخاطر تشغيل وإيواء المتسللين والمخالفين له دورٌ كبير في ضبطهم

مسقط - حمود الزيدي
قال العقيد الركن سعيد ين سليمان العاصمي مساعد مُدير عام العمليات بشرطة عمان السلطانية إن عدد المتسللين المضبوطين خلال الربع الأول من هذا العام بلغ 672 متسللاً ومتسللة مقارنة بـ 858 تم ضبطهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، و1039 خلال عام 2015م.
وأوضح مساعد مدير عام العمليات أن محافظتي مسقط والبريمي شهدتا أكثر ضبطيات حيث تم ضبط 171 متسللاً في محافظة مسقط، و155 في البريمي، و49 في شمال الباطنة، و39 في ظفار، و24 في جنوب الباطنة، و20 في مسندم، و12 في الوسطى، و11 في الداخلية، و9 في جنوب الشرقية، و7 في شمال الشرقية، واثنين في محافظة الظاهرة، كما قام الجيش السلطاني العماني بضبط 173 متسللاً في مواقع مختلفة.
الرقابة والانخفاض
وحول أسباب انخفاض أعداد المتسللين هذا العام مقارنة بالسنتين الماضيتين قال العقيد الركن سعيد العاصمي إن ذلك يعود إلى الرقابة التي تفرضها شرطة عمان السلطانية بالتعاون مع الجهات الأخرى على طول الحدود العمانية البحرية والبرية، إلى جانب تزويد شرطة عمان السلطانية بالأجهزة والمعدات لرصد تحركات المتسللين والمهربين أثناء محاولتهم دخول السلطنة.
كذلك ساهمت حملات المداهمة والتفتيش التي  تنفذها شرطة عمان السلطانية بالتعاون مع وزارة القوى العاملة خلال الأعوام الماضية في ضبط أعداد كبيرة من المخالفين لقانوني العمل والإقامة، مشيراً إلى أن لوعي المجتمع بمخاطر تشغيل وإيواء المتسللين والمخالفين دورٌ في ضبط أعداد كبيرة منهم.

التوقيف
من جانب آخر أكد العقيد مساعد مدير عام العمليات أن المتسللين المضبوطين يتم توقيفهم في المراكز المجهزة وتقديم المأكل والمشرب والخدمات العلاجية اللازمة لهم، حتى مغادرتهم البلاد، وتتم محاكمتهم وترحيلهم وفق الاتفاقيات والمعايير الدولية المنظمة لهذا الجانب، وذلك حرصاً من شرطة عمان السلطانية على ضمان سلامة وكرامة وحقوق المتسللين.

الترحيل
وقامت شرطة عمان السلطانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية بترحيل 876 متسللاً ومتسللة من جنسيات مختلفة فيما شهدت نفس الفترة من العام الماضي ترحيل 1116 شخصاً.

الشراكة المجتمعية
وتوجه العقيد الركن سعيد بن سليمان العاصمي بالشكر إلى المواطنين والمقيمين على دورهم الكبير في مكافحة التسلل ومساهمتهم في القبض على المخالفين لقانوني العمل والإقامة من خلال الإبلاغ الفوري عن العمالة الوافدة المشبوهة بالاتصال على مركز عمليات الشرطة.

تعليق عبر الفيس بوك