تدشين البرنامج التدريبي "إضاءات" بمجلس عمان لتطوير الأداء

مسقط – الرؤية

دشن معهد الإدارة العامة بالتعاون مع مركز تدريب مجلس عمان صباح أمس اليوم الأحد 16أبريل 2017م برنامج "إضاءات" الذي يهدف إلى رفد الفكر الإداري وتعزيز التوجهات التطويرية في أداء القطاعات الحكومية.

حضر تدشين البرنامج السيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة والأمناء العامين المساعدين بمجلس الدولة، وذلك في القاعة المشتركة بمجلس عمان. 

بدأ البرنامج بمحاضرة بعنوان "إضاءات الإجادة المؤسسية " بمشاركة عدد من موظفي مجلسي الدولة والشورى، وتضمنت مجموعة من المحاور حول المفاهيم الحديثة في الإجادة لدى المؤسسات الحكومية، ناقش المحور الأول مفهوم الإجادة المؤسسية، ونماذج الإجادة العالمية، والإطار العام لنماذج الإجادة المؤسسية، فيما ناقش المحور الثاني منظومة الإجادة في المؤسسات الحكومية من حيث الرؤية والأهداف والعمليات والقيمة والابتكار والاستدامة،  وتطرق المحور الثالث إلى قياس وتقييم الإجادة بمعايير الإجادة المؤسسية ومنهجيات التقييم، وتناول المحور الرابع تطبيق نموذج ومعايير الإجادة في المؤسسات الحكومية من خلال نموذج التمييز الأوربي.

وفي ختام المحاضرة تم الرد على جميع استفسارات الموظفين حول الإجادة المؤسسية وبرنامج اضاءات من قبل المدرب في البرنامج.

وتأتي المحاضرة التي ألقاها الدكتور وصفي الروسان مستشار أول لشركة ليفن بيرت للاستشارات، ضمن مجموعة من الإضاءات المعرفية في المسار الأول لبرنامج رفد الفكر الإداري والتي يتم من خلالها تناول مجموعة محددة من الموضوعات حسب الاحتياجات التطويرية لدى الجهات المستهدفة وأولوياتها.   

جدير بالذكر أن برنامج "إضاءات" يستهدف أجهزة الجهاز الإداري للسلطنة من الوزارات والقطاعات الحكومية والمؤسسات والهيئات والمجالس ذات الطابع الحكومي والدوائر الحكومية المستقلة. من أجل تعزيز التوجهات التطويرية في أدائها على اختلاف أشكالها وتقسيماتها، وتعزيز تبادل الخبرات بنقل قصص النجاح في الممارسات الفضلى لدى الجهات المختلفة، ونشر الوعي بمفاهيم إدارة الأداء والتفكير الاستراتيجي والإجادة المؤسسية والتأسيس لفكر وفق المعايير والمؤشرات الموثوقة لكافة القطاعات الحكومية ودعم ثقافة الإجادة وفق المعايير العالمية المثلى في القطاعات الحكومية بالإضافة إلى دعم أنماط وأساليب الأداء الاستراتيجي الحديث وفق المعايير النموذجية.

ويستعرض البرنامج التوجهات المتقدمة في تعزيز كفاءة الأداء الحكومي طريق بناء المعرفة والحلول الفعالة للتحول من أساليب الإدارة التقليدية في العمل الحكومي إلى الأساليب والنظم الحديثة ذات المنهجيات العالمية المعتمدة، ويتناول مجموعة من الموضوعات الرئيسة على شكل إضاءات معرفية تتم من خلال جلسات معرفية تجمع بين فكر ورش العمل، ومجموعة العمل المركزة ويتم من خلالها تناول مجموعة محددة من الإضاءات.

تعليق عبر الفيس بوك