استعراض حوافز الاستثمار بميناء صحار في"غرفة البريمي"

البريمي - سيف المعمري

أقيمت بغرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي ندوة تعريفية حول الخدمات والاستثمارات في كلٍ من ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار، تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن سالم بن حمود الفارسي والي محضة بحضور زاهر بن محمد الكعبي نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي والمهندس جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار الصناعي وعدد من أصحاب السعادة والشيوخ والرشداء والمسؤولين في المؤسسات الحكومية والخاصة.

وأكد المهندس جمال بن توفيق عزيز خلال الندوة أنَّ ميناء صحار من الموانئ الاستراتيجية في المنطقة ويعول عليه الكثير لدعم القطاع الاقتصادي في السلطنة، موضحاً أن محافظة البريمي من الممكن أن تكون بوابة لميناء صحار من خلال إقامة منطقة لتجميع البضائع التي يتم تصديرها عبر الميناء.

وقدم فيصل بن علي البلوشي مدير الشؤون التجارية بشركة ميناء صحار ورقة عمل تعريفية، تحدث فيها عن الموقع الإستراتيجي لميناء صحار وأهميته الاقتصادية وأنواع محطات مناولة البضائع بالإضافة إلى الحديث حول الطاقة الاستيعابية للمنطقة الحرة في صحار.

وأوضح أن حجم الاستثمارات الحالية في ميناء صحار يبلغ 10 مليار ريال عماني، مشيراً إلى  أبرز المصانع الموجودة في الميناء ومنها في قطاع البتروكيماوية والبلاستيكية: مصفاة صحار، ومصنع العطريات، ومصنع اليوريا، ومصانع البولي إثلين والبولي بروبلين التي تساهم في إنتاج كميات كبيرة من المواد البلاستيكية الأولية بالإضافة إلى مصانع منتجات الألمنيوم ومنتجات الصلب والحديد ومنتجات الفيروكروم.

واستعرض البلوشي بعضاً من محطات مناولة البضائع الرئيسية في الميناء منها محطة مناولة البضائع العامة والتي تديرها شركة سي ستانويخ إحدى أهم الشركات في الميناء، حيث تقوم بمناولة مختلف البضائع العامة وتختص كذلك بمناولة منتجات التعدين بمختلف أنواعها سواء التصدير أو الاستيراد، بالإضافة إلى محطة مناولة الحاويات والتي تقدر طاقتها الاستيعابية بنحو 6 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2020، كما يضم الميناء محطة مناولة البضائع السائلة ومحطة أخرى لمناولة البضائع السائبة.

وتحدث البلوشي عن مجموعة الخدمات المُقدمة في منطقة رمي المخطاف بالميناء وهي خدمة مناولة البضائع، خدمة تزويد السفن بالوقود، تزويد السفن بالمياه العذبة، تزويد السفن بالمواد الغذائية، خدمة تغيير طاقم السفن، خدمة تزويد السفن بزيوت التشحيم، خدمة تزويد السفن بقطع الغيار، خدمة نقل مخلفات السفن، خدمة تزويد السفن بالحماية، خدمة تزويد السفن بالغطاسين لفحص هيكل السفينة، خدمة فحص السفن من قبل المنظمات ذات الصلة.

كما تضمنت الندوة عقد جلسة نقاشية حول الخدمات والتسهيلات التي يقدمها كل من ميناء صحار والمنطقة الحرة. واختتمت الندوة بالتأكيد على الدور المتنامي للميناء والأهمية الاستراتيجية والاقتصادية التي تحتم العمل على وضع كل ما من شأنه تعزيز مكانة الميناء لخدمة القطاع الاقتصادي في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك