الأربعاء, 21 أغسطس 2019
33 °c

حلقة لتعزيز مهارات موظفي مجلس عمان في دراسة مشروعات القوانين

الأربعاء 12 أبريل 2017 08:31 م بتوقيت مسقط

حلقة لتعزيز مهارات موظفي مجلس عمان في دراسة مشروعات القوانين

 

مسقط – الرؤية

بدأت صباح أمس حلقة العمل النقاشية التي ينظمها مركز تدريب مجلس عمان بمشاركة موظفي مجلسي الدولة والشورى بعنوان "أسس وقواعد العملية التشريعية " وتستمر حتى اليوم.

وتهدف الحلقة التي تأتي تماشيا مع الحلقات النقاشية التي نظمها مركز التدريب بمجلس عمان للمكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، إلى تأهيل موظفي المجلسين العاملين في مجال القانون ومراجعة التشريعات، وتقديم الدعم الفني للأعضاء في الصياغة القانونية، كما تسعى الحلقة  إلى تعزيز مهارات المشاركين في مجال دراسة مشروعات القوانين والاقتراحات بالقوانين التي ينظرها مجلسا الدولة والشورى، وتطبيق المبادئ الدستورية للسلطنة في إعداد ومناقشة إجراءات وآليات التشريع، ومراجعة الإجراءات الدستورية واللوائح التنفيذية للتشريع وشروطه الشكلية، إضافة إلى إعداد بروتوكول لتدقيق التشريع من حيث الشكل والموضوع.

وناقشت الحلقة في يومها الأول وبحضور سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى، المفاهيم الأساسية للتشريع والقانون، والدستور، والنظام الدستوري، والتدرج التشريعي.

وتطرقت الحلقة أيضًا إلى منهجية التدقيق التشريعي من حيث تدقيق الشكل، وإلى لغة الصياغة بأنواعها الجامدة والمرنة والمادية والمعنوية، وجملة الصياغة إضافة إلى شخصية القانون وإقليميته، والتشريع المنشئ، والكاشف.

وتختتم الحلقة اليوم بمناقشة معايير تقدير ملاءمة التشريع وصحة إجراءات التشريع، واستعراض التشريعات الفرعية وتنازع القوانين وهيكلية القوانين والأصول العامة في التبويب والتقسيم، وأحكام الإلغاء والاحكام الحافظة والتصديق والنشر، بالإضافة إلى تناول عدم رجعية أثر التشريع والاستثناء في التشريع والأسباب الموجبة. ويسدل الستار على الحلقة بمناقشة ختامية لبعض القواعد والمأثورات التشريعية.

قدّم الحلقات الدكتور علي الصاوي أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بجامعة القاهرة واستشاري التطوير البرلماني بمشروعات الأمم المتحدة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية