مكافحة دوباس النخيل بالرش الجوي في العوابي

 

 

العوابي- حارث البحري

بدأت وزارة الزراعة والثروة السمكية وبإشراف من دائرة التنمية الزراعية بالرستاق أمس تنفيذ حملة موسعة للرش الجوي لمكافحة حشرة دوباس النخيل (الجيل الربيعي) في بعض قرى ولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة.

وتهدف الحملة للحد من انتشار هذه الآفة وتفادي الضرر المترتب على أشجار النخيل والزراعات البينية. وباشر المختصون في دائرة التنمية الزراعية بالرستاق الزيارات الميدانية للقرى التابعة للولاية منذ أن بدأت الحشرة في الظهور في هذا الجيل، وذلك من أجل رصد القرى المصابة وتحديد شدة الإصابة بها والموعد المناسب لإجراء عملية الرش. وبعد تحديد موعد الرش المُناسب خاطبت الدائرة مشايخ ورشداء الولاية وأصحاب المناحل من أجل أخذ الحيطة والحذر من الآثار المترتبة على عملية الرش.

وسبقت الحملة ندوات ولقاءات لشرح الآثار المترتبة عن الإصابة بهذه الحشرة وإرشاد المواطنين للأساليب التي يجب اتباعها لتقليل الإصابة بهذه الحشرة والحد من انتشارها قبل اللجوء إلى استخدام المبيدات الحشرية مثل الاهتمام بالنظافة وحرق مخلفات النخيل والاهتمام بالعمليات الزراعية كالري والتسميد وغير ذلك من الوسائل التي تساعد على التحكم في انتشار هذه الآفة، كما تمّ توعية المواطنين بخطورة المبيدات وكيفية التعامل معها وتوزيع منشورات حول الاحتياطات الواجب اتخاذها لتلافي أخطار عملية الرش كما تم توزيع الإعلانات لتنبيه الأهالي بميعاد الرش ولحث مربي النحل لأخذ احتياطاتهم للحفاظ على خلاياهم ونقلها لمكان بعيد عن منطقة الرش الجوي.

تعليق عبر الفيس بوك