الجامعة الألمانية تنظم دورة دولية حول صخور الكربونات

 

 

 

حلبان – مسقط

قال أ. دكتور الهندسة مايكل موديغل رئيس الجامعة الألمانية إن الرؤية الحالية تتمثل في الربط بين النظرية والتطبيق لذلك فإن الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) تفتخر باحتضان دورة دولية حول صخور الكربونات.

وقال الأستاذ الدكتور أكسيل مونيك عالم الجيولوجيا في جامعة إرلنجن نورنبيرغ الألمانية إن صخور الكربونات تحتوي على كميات ضخمة من النفط والغاز والمياه وقد تشكلت نتيجة لكائنات حية كانت تعيش قبل ملايين السنين ولذلك فإنها تمثل سجلا ممتازا لإعادة تشكيل تطور المحيط الحيوي لكوكب الأرض. ويتأثر مناخنا بشكل متزايد نتيجة لزيادة الترسبات الكربونية فيه والأثر الكبير لتركيز ثاني أكسيد الكربون في الجو. ولذلك تجذب الدراسات البحثية حول الصخور الكربونية علماء الجيولوجيا من كل من العالمين الأكاديمي والصناعي.

ويقدم الدكتور مونيك هذه الدورة وهو أستاذ معروف على مستوى العالم وذلك بالاشتراك مع الأستاذة الدكتورة ميكائيلا بيرنيكير (الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان) والأستاذ الدكتور فرانك ماترن (جامعة السلطان قابوس) وذلك في قسم علوم الأرض التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان. وعادة ما يتم تنفيذ هذه الدورة في جامعة إرلنجن نورنبيرغ الألمانية.

وخلال الدورة التي يجري تنفيذها لفترة أسبوع واحد بمُختبر علوم الأرض في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان يدرس الطلبة مجموعة فريدة من الشرائح المجهرية للصخور الكربونية بهدف فهم تكونها وسبل ترسبها، بالإضافة إلى التغيير الذي يطرأ عليها في وقت لاحق. ولهذا الغرض يجري دراسة ما يُسمى بالشرائح المجهرية باستخدام المجاهر. وتتكون هذه الشرائح المجهرية من عينات صخرية كربونية مصقولة بعناية تم إلصاقها بصفيحة زجاجية وتمَّ حفها ليصل سمكها إلى 30 وحدة دولية بحيث تصبح شفافة ويُمكن دراستها بشكل تفصيلي باستخدام المجهر.

ويحظى الطلبة بفرصة فريدة لدراسة هذه الشرائح المجهرية التي تمَّ جمعها من بيئات حديثة إلى صخور تعود إلى نصف مليار عام تقريباً، من البيئات المائية الضحلة والعميقة والمناطق القطبية وصولا إلى خط الاستواء إلى جانب هؤلاء الخبراء المختصين. وتهدف الدورة إلى تدريب الطلبة على وصف وتصنيف وتفسير هذه العينات. وقام العلماء قبل بدء الحصص الصفية بيوم واحد بتنفيذ ورشة عمل ميدانية في سهل سيق في الجبل الأخضر. 

 

تعليق عبر الفيس بوك