"QNB" يربح 2.3 مليار ريال قطري في الربع الأول من 2017 بنمو 12%

 

الرؤية - خاص

أعلنت مجموعة QNB، أكبر مؤسسة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر المنتهية في  31 مارس2017.

وبلغ صافي أرباح المجموعة 3,2 مليار ريال (0,9 مليار دولار أمريكي) للثلاثة أشهر الأولى من عام 2017، بارتفاع نسبته 12% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 35% منذ 31  مارس  2016 ليصل إلى 743  مليار ريال (204 مليارات دولار أمريكي) وقد تمكن البنك من تحقيق ذلك من خلال النمو القوي في محفظة القروض والسلف بنسبة 33% لتصل إلى 536 مليار ريال (147 مليار دولار أمريكي). كما نجحت المجموعة في جذب ودائع لعملاء جدد لتنخفض نسبة القروض إلى الودائع إلى 99% وذلك لتلبية متطلبات مصرف قطر المركزي بنهاية عام 2017؛ حيث ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 34% لتصل إلى 541 مليار ريال (149 مليار دولار أمريكي). وأدت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات إلى المحافظة على نسبة كفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) عند 28,9 %، والتي تعتبر من بين أفضل المعدلات على مستوى المؤسسات المالية الرئيسية في المنطقة. وحافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1,8%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات؛ حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 114% بنهاية الربع الأول من عام 2017.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 17% منذ 31 مارس2016  ليصل إلى 71 مليار ريال (20 مليار دولار أمريكي). كما بلغ العائد على السهم 3,5 ريال (1,0 دولار أمريكي) مقارنة مع 3,1 ريال ( 0,9دولار أمريكي) في 31 مارس 2016. وبلغت نسبة كفاية رأس المال المحتسبة بموجب متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة "بازل 3" ما نسبته15,7 % في 31 مارس2017 ، وهو معدل يتجاوز متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل. وتركز سياسة المجموعة في المحافظة على قاعدة متينة لرأس المال لدعم خططها الاستراتيجية المستقبلية. وفي مارس 2017، باشرت المجموعة أعمالها في الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية. ويعتبر افتتاح هذا الفرع علامة بارزة وهامة في استراتيجية المجموعة للتوسع الدولي.

بفضل استمرار الأداء القوي وزيادة انتشار المجموعة على الصعيد الدولي، تمكنت المجموعة من الحصول على أعلى قيمة لعلامتها المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية المصرفية لمجموعة QNB إلى 3,8 مليار دولار أميركي لتصبح في المرتبة 60 على مستوى العالم، إضافة إلى تصنيف جودة العلامة AA+ مما يعكس قوة وقيمة العلامة التجارية المصرفية للمجموعة.

وتتواجد المجموعة من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 30 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر 1,250 فرعاً ومكتباً

تمثيلياً و4,300 جهاز صراف آلي، ويعمل لديها ما يزيد عن 28,000 موظف يخدمون أكثر من 21 مليون عميل.

 

تعليق عبر الفيس بوك