اختبار برنامج التأهيل التربوي 29 أبريل ومؤسسات التعليم العالي تستعد لاستقبال الطلبة

 

 

مسقط - الرؤية

أعلنت جامعة السلطان قابوس الأسبوع الماضي عن أسماء المستوفين لشروط القبول في برنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2017-2018، والمؤهلين لدخول الاختبار التخصصي والذي على ضوء نتائجه سيتحدد القبول النهائي في البرنامج مع الطاقة الاستيعابية لمؤسسات الإعداد الواردة في الإعلان ووفق شروط المفاضلة التي وضعت.

وسيتم إجراء الاختبار التخصصي 29 أبريل لجميع الطلبة المؤهلين لذلك، ثم إجراء المقابلة الشخصية في مؤسسات الإعداد، وفي جانب آخر تستعد مؤسسات التعليم العالي المقدمة لبرنامج التأهيل التربوي لاستقبال طلبة التأهيل المجتازين للاختبارات وفق الإجراءات التي تم الإعلان عنها سابقا، وفي هذه المساحة نستطلع استعدادات هذه المؤسسات وهي جامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى وجامعة ظفار وجامعة صحار.

 

فلسفة البرنامج

أوضح الدكتور سليمان بن محمد البلوشي عميد كلية التربية أن جامعة السلطان قابوس بشكل عام والكلية بشكل خاص استعدت من جميع النواحي الأكاديمية والإدارية، حيث تتمثل الاستعدادات في الجوانب الإدارية بعقد الاجتماعات التحضيرية لصياغة مسودة إعلان البرنامج، وتحديد الموقع الإلكتروني للتسجيل، وتحديد الطاقة الاستيعابية للقبول في مختلف التخصصات، وتحضير الاختبار التخصصي في جميع التخصصات المتوقع طرحها.

ويضيف البلوشي: تقوم فلسفة البرنامج على نظام الإعداد التتابعي للمعلم، والذي يعتمد على تقديم جرعات تربوية معرفية وتدريبية مكثفة ليكون الخريج متهيئا لتدريس مادة التخصص، ولديه القدرة على الاستفادة من نتائج البحوث المعاصرة لتحقيق أقصى قدر من التعلم الذاتي من أجل توفير تعلم أمثل متنوع الخبرات لكل التلاميذ.

ويوضح البلوشي أن التكلفة الإجمالية للدراسة في البرنامج بجامعة السلطان قابوس 1700 ريال بينما تتباين التكلفة في مختلف الجامعات الخاصة التي تطرح البرنامج.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لجامعة السلطان قابوس بشكل إجمالي 165 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات المتوقع طرحها بكلية التربية وهي: التربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم (الفيزياء-الكيمياء-الأحياء) والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والفنون والمهارات الموسيقية.            

وأشار الدكتور علي بن خليفة الشملي القائم بأعمال عميد كلية التربية والآداب بجامعة صحار إلى أنّ برنامج التأهيل التربوي يمثل نقلة نوعيّة على مستوى السلطنة في عملية إعداد وتأهيل الراغبين في الالتحاق بالسلك التدريسي سواء على مستوى وزارة التربية والتعليم أو مؤسسات التعليم الخاصة، حيث إنّ البرنامج يسهم في إضافة الحصيلة المعرفية والعلميّة للدارس من خلال صقله بالمهارات والمعلومات التربوية التي تعد استكمالا لإعداده الأكاديمي في مجال التخصص الذي التحق به.

وفيما يتعلق باستعدادات جامعة صحار لبرنامج التأهيل التربوي يقول الشملي: تعد صحار هي الجامعة الخاصة الأولى على مستوى السلطنة، والتي كان لها السبق في رفد سوق العمل العماني بالكثير من التخصصات سواء على المستوى التربوي أو الأكاديمي، ومن منطلق حرص الجامعة على تنمية خبرات وقدرات هؤلاء الدارسين الراغبين في لالتحاق بالبرنامج، شرعت الجامعة في تطوير ومعايرة الخطة الدراسية لتكون وفق أحدث الأسس والمعايير التربوية.

وفيما يتعلق بالتكلفة توفر جامعة صحار مجموعة من التسهيلات الإدارية والمالية، وبرنامج التأهيل التربوي بجامعة صحار تبلغ تكلفته الإجمالية 2720 ريال بواقع 16 وحدة دراسية تبلغ قيمة الوحدة 170 ريالا.

 

وعن برنامج التأهيل لتربوي بجامعة نزوى قال الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير أستاذ مساعد ومسؤول الإرشاد الأكاديمي للتخصصات التربوية والأدبية بكلية العلوم والآداب: دأبت جامعة نزوى منذ تأسيسها على توفير كافة الإمكانيات اللازمة لجميع الطلبة بشكل عام، ولطلبة التأهيل التربوي بشكل خاص، سواء كانت إدارية أو أكاديمية.

وعن تكلفة البرنامج والسعة الاستيعابية يوضح الفواعير أن التكلفة تبلغ 2584 ريالاً (76x34) ريالاً، إذ تم خفض التكلفة بواقع (152) ريالاً، فقد كانت عدد ساعات برنامج التأهيل التربوي في جامعة نزوى (36) ساعة دراسية معتمدة، لذا كانت التكلفة الكلية لدراسة البرنامج في الجامعة (2736) ريال عُماني (36 * 76 = 2736 ريال). إلا أنّ جامعة نزوى بعد معايرة برنامج التأهيل التربوي لجامعة السلطان قابوس فقد تم اعتماده بـ (34) ساعة معتمدة بدلاً من (36) ساعة معتمدة، وذلك بناء على التعميم الصادر من وزارة التعليم العالي بشأن الاستفادة من برنامج جامعة السلطان قابوس، حيث إنّ عدد ساعات البرنامج في جامعة السلطان قابوس (34) ساعة فقط. لذلك فقد أصبحت تكلفة البرنامج حالياً (2584) ريال عُماني (34 * 76 = 2584 ريال). نظراً لما تتميّز به جامعة نزوى من توفر أعضاء هيئة تدريس من مختلف التخصصات، ووجود قاعات تدريسية كافية، فإنّ الطاقة الاستيعابية للجامعة فيما يخص طلبة برنامج التأهيل التربوي تتمثل بواقع (60) مقعداً لكل مجال حسب الطلب.

وعن الخطة الدراسية للبرنامج يقول الفواعير: قامت جامعة نزوى بمراجعة مستمرة للخطة الدراسية لبرنامج التأهيل التربوي لعدة أسباب منها مواكبة متطلبات القرن الحادي والعشرين، تلبية حاجات سوق العمل العُماني ورفده بالكفاءات المهنية المؤهلة، الالتزام بتعليمات وزارة التعليم العالي الخاصة بتعديل وتطوير البرنامج. وفي العام 2016/2017 تم تعديل وتطوير الخطة الدراسية بناء على التعميم الصادر من وزارة التعليم العالي بشأن الاستفادة من برنامج جامعة السلطان قابوس والمكوّن من (34) ساعة دراسية معتمدة. حيث شملت عملية التطوير والتعديل حذف بعض المساقات من جهة، وإضافة مساقات أكثر أهميّة من جهة أخرى، لرفع مستوى أداء الطلبة في برنامج التأهيل التربوي وإكسابهم المهارات التدريسية المناسبة والملائمة لمتطلبات القرن الحادي والعشرين، كمساق التفاعل الصفي الذي يهدف إلى صقل شخصية الطالب المعلم داخل الصف. لتصبح الخطة الدراسية لبرنامج التأهيل التربوي مكونة من (34) ساعة دراسية معتمدة، كما تمّت معايرة برنامج التأهيل التربوي بجامعة نزوى مع البرنامج المقدم في جامعة السلطان قابوس، وتبين عدم وجود فروق جوهرية بين البرنامجين، كما تبين بأنّ محتوى البرنامجين متطابقين. ومن الجدير ذكره بأنّ جامعة نزوى قد أولت اهتمامًا أكبر بالتربية العملية والتطبيق الميداني لطلبة التأهيل التربوي ابتداء من العام 2017/2018، حيث سيتم تطبيق التربية العملية بواقع ثلاث أيام بالأسبوع بدلاً من يومين، وبواقع (7) ساعات معتمدة

مهارات بحثيّة

موسى بن أحمد بيت علي سليمان رئيس قسم التربية بجامعة ظفار يقول: تتبنى كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار فلسفة في التعليم تشدد على منهج التعليم المتكامل في العلوم والآداب، تشجيعاً للطلبة لتحقيق أهدافهم وقدراتهم العلمية بتعظيم فرص التعليم واتخاذ القرارات باستقلالية والاهتمام بمواضيع أكاديمية متعددة ومهارات بحثية مختلفة. وتلتزم الكلية بتنمية التعلم المستمر مدى الحياة، مستخدمة في ذلك كل مصادر المعرفة الممكنة، بما فيها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويأتي قسم التربية وهو أحد أقسام الكلية والذي يستهدفا إعداد معلمين وقاده متفكرين، يتمتعون بالرغبة في التعلم المستمر، والقدرة على حل المشكلات والتكيف معها من خلال البرامج المطروحة بالقسم، يأتي برنامج التأهيل التربوي بدوره لتأهيل معلمين قادرين على حمل الرسالة التعليمية بكل جدارة للمساهمة في خدمة هذا الوطن المعطاء. يهدف البرنامج إلى إعداد معلمين متخصصين في المهن التعليمية بمدارس السلطنة.

ويضيف يمارس المنتسبون لهذا البرنامج مهارات مختلفة مثل التفكير الناقد مما يؤهلهم لامتلاك فهماً للقضايا التعليمية المعاصرة، والمحافظة على التراث العماني المميز، مع تزويد المنتسبين لهذا البرنامج بتعليم متميز علمياً وتربوياً يؤهلهم ليصحبوا معلمين منتجين ومواطنين مسؤولين من خلال تعزيز روح المواطنة والالتزام بالتطور الاجتماعي، بالإضافة إلى التشجيع على التعلم المستقل مدى الحياة. ويضم القسم حاليا 7 من أعضاء الهيئة التدريسية بدرجات علمية مختلفة من أساتذة مساعدين وأستاذ مشارك بالإضافة إلى منسق بالقسم، وجميعهم يتميّزون بالكفاءة العلمية، وتمّ اختيارهم بدقة لتحقيق الأهداف المرجوة يتطلب القبول في برنامج دبلوم التأهيل التربوي الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة أو تلك الموصي بها من خارج السلطنة بعد معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي بنظام التفرّغ والانتظام الكلي، في إحدى التخصصات الثمانية الآتية: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تقنية المعلومات، الرياضيات، الدراسات الاجتماعية، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء.

 

تكلفة البرنامج في جامعة ظفار

ويضيف تبلغ تكلفة البرنامج الإجمالية في جامعة ظفار 2700 ريال عماني بمعدل 90 ريال للساعة المعتمدة. وقد تم تحديد الطاقة الاستيعابية لكل تخصص 25 طالب، بالرغم من أنّ جامعة ظفار تستطيع بإمكاناتها التي تمّ ذكرها سابقاً أن تستوعب ثلاثة أضعاف هذا العدد، ولكن تحرص الجامعة على الجودة في العملية التعليمية من خلال تزويد الطلبة بتعليم متميز (علمياً وتربوياً) يؤهلهم ليصحبوا معلمين منتجين ومواطنين مسؤولين. ويتوجب على الطلبة الراغبين في الحصول على الدبلوم التربوي إنهاء ثلاثين ساعة معتمدة، على الأقل، وبحسب متطلبات الشهادة ينبغي إنهاء الساعات خلال سنة دراسية واحدة، ويمكن ان تمتد لتصبح سنتين دراسيتين كحد أقصى. والخطة الدراسية بها مساقات إلزامية لجميع تخصصات دبلوم التأهيل التربوي (15ساعة معتمدة) تحتوى على 5 مقررات دراسية هي: علم نفس النمو والتعليم، طرق واستراتيجيات تدريس عامة، النظام التعليمي في سلطنة عمان ودول مجلس التعاون الخليجي، القياس والتقويم التربوي، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية.

تعليق عبر الفيس بوك