تحت شعار "المعرفة تجمعنا" إزكي تحتفي بالعلّامة الشيخ موسى بن أبي جابر الأزكوي

 

 

 

إزكي - العمانية   

أقيمت في ولاية إزكي بمحافظة الداخلية ندوة العلاّمة الشيخ موسى بن أبي جابر الأزكوي، وسلطت الضوء على دوره العلمي والحضاري وذلك تحت رعاية المُكرّم زاهر بن عبدالله العبري عضو مجلس الدولة وتأتي الندوة تزامناً مع مُلتقى إزكي الثقافي الثاني الذي تُقيمه الولاية تحت شعار "المعرفة تجمعنا".

وألقى الدكتور محمد بن يحيى الأغبري كلمة الندوة أوضح فيها مكانة ولاية إزكي الثقافية والأدبية، مشيرا إلى ما تمتلكه الولاية من كوكبة كبيرة من العُلماء والآثار التي لا زالت موجودة وتطرّق للحياة التي عاشها العُلماء والجهد الذي بذلوه من أجلِ طلب العلم في شتى المجالات الحياتية. بعد ذلك ألقى المكرم راعي الندوة كلمة أشار فيها إلى حياة الشيخ موسى بن أبي جابر وسعيه لطلب العلم والاهتمام البالغ في قضاء وقته لطلب العلم ليكون بعدها مرجعا وموسوعة علمية غزيرة وهو ما جعله قيادياً ومرجعاً مهمّا في أخذ المشورة في مختلف الفتاوى والقضايا التي كانت في عصره. وقدم الدكتور ناصر بن سليمان السابعي الورقة الأولى التي حملت عُنوان (الشيخ العلامة موسى بن أبي جابر حياته وعصره) تناولت ثلاثة عناصر تضمن الأول نسب الشيخ العلامة موسى وتناول الثاني الحركة العلمية النشطة التي شهدتها الساحة العُمانية والبصرة أهم حواضر العالم الإسلامي، وحمل العنصر الثالث الحالة السياسية التي عاشها وعاصرها. وقدمَ الورقة الثانية الباحث الدكتور راشد بن علي الحارثي بعنوان (الإمام موسى بن أبي جابر ودوره السياسي) وتناول فيه عدة نُقاط من أبرزها ترجمة الإمام موسى بن أبي جابر والعصر الذي عاش فيه وبيان الحركة العلمية والوضع السياسي والاقتصادي والقضايا السياسية. وفي الورقة الثالثة التي قدمها الشيخ أفلح بن أحمد الخليلي بعنوان (المنهج الاستدلالي عند الإمام موسى بن أبي جابر) تطرّق فيها إلى ثلاثة محاور مهمّة في حياة الشيخ العلاّمة موسى بن أبي جابر الأزكوي وهي الأدلة عند العلامة والمحور الثاني كان عن الدلالات عند الإمام موسى والمحور الثالث حملَ عُنوان الأحكام عن الإمام موسى بن أبي جابر. وقدم الباحث سعيد بن ناصر الناعبي الورقة الرابعة بعنوان (اجتهادات الإمام موسى بن أبي جابر الأزكوي) تضمنت الورقة بعض الآراء التي تطرّق لها الشيخ العلاّمة موسى بن أبي جابر.

 وجاءت الورقة الأخيرة للباحث عبدالحميد بن يحيى الراشدي بعنوان (وقفات مع مخطوط سيرة العلامة موسى بن أبي جابر) احتوت على أهم معالم السيرة من حيث وصف المخطوطة، وقد ارتكزت الدراسة على محورين وهما: وصف مخطوطات السيرة وفيه: تاريخ نسخ المخطوط (إن وُجد) واسم الناسخ ونوعية الخط ومقاس المخطوطة وعدد أسطرها ولون الكتابة. فيما تضمّن المحور الثاني: السيرة، واختتم الباحث ورقته بأهم النتائج التي أفرزها البحث. وأدار الجلستين الدكتور يوسف بن إبراهيم السرحني والدكتور عيسى السليماني بينما كان مقررا اللجنة المهندس سعيد المعولي وسليمان السرحني.

تعليق عبر الفيس بوك