السلطنة السادس عربيًا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة 2017

دافوس - العمانية

حصلت السلطنة على المركز السادس عربيًا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة للعام الجاري 2017 م الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ونشره على موقعه الإلكتروني. وقد حازت السلطنة على المركز 66 عالميًا وحصلت على 78ر3 نقطة طبقًا للمؤشر الذي يصدر كل عامين ويتضمّن 136 دولة.

وحصلت السلطنة على 1ر5 نقطة في المؤشر الفرعي لبيئة الأعمال والذي جاءت فيه في المركز 29 عالميًا والرابعة عربيًا، كما حصلت على 5ر6 نقطة في مؤشر السلامة والأمن وجاءت في المركز الرابع عالميًا بعد فنلندا ودولة الإمارات العربية المتحدة وايسلندا وحصلت على 6ر5 نقطة في مؤشر الصحة والنظافة و6ر4 نقطة في مؤشر الموارد البشرية وسوق العمل و1ر5 نقطة في مؤشر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. وحصلت السلطنة على 5ر5 نقطة في مؤشر تنافسية الأسعار و3 نقاط في مؤشر البنية الأساسية للنقل الجوي و7ر3 نقطة في مؤشر الاستدامة البيئية و4ر4 نقطة في مؤشر جودة البنية الأساسية للسياحة.

وأشار التقرير الذي نشر أمس إلى أن عدد السياح الزائرين للسلطنة يبلغ نحو 897ر1 مليون شخص سنويًا بعائدات تبلغ نحو مليار و812 ونصف مليون دولار سنويًا أي ما يعادل 5ر2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي. وأفاد أنّ عائدات السياحة الدولية القادمة إلى السلطنة تبلغ نحو مليار و7ر539 مليون دولار سنويًا فيما يعمل بقطاع السياحة والسفر نحو 251ر53 شخص بواقع 7ر2 بالمائة من إجمالي الوظائف. وأكد أنّ السياحة تساهم بأكثر من 10 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وهي توفر وظيفة من كل 10 وظائف في العالم. وجاءت إسبانيا في صدارة المؤشر تليها فرنسا ثم ألمانيا ثم اليابان فبريطانيا ثم الولايات المتحدة فأستراليا.

تعليق عبر الفيس بوك