"QNB": توقعات بانتعاش نمو الاقتصاد القطري في 2017 مع زيادة الإنفاق الرأسمالي وتعافي القطاع الصناعي

 

 

الرؤية - خاص

 

توقع التقرير الأسبوعي لمجموعة بنك قطر الوطني "QNB" انتعاش نمو الاقتصاد القطري في 2017، وأن يتعزز هذا النمو في المدى المتوسط بفعل الزيادة في الإنفاق الرأسمالي.

وقال التقرير إنه على الرغم من انخفاض أسعار النفط، ظل الاقتصاد القطري يتسم بالمرونة في مواجهة انخفاض الإيرادات النفطية، وحققت قطر أقوى نمو في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في المنطقة طوال فترة انخفاض أسعار النفط. وأصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في قطر الأسبوع الماضي بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع لعام 2016. وقد أظهرت البيانات أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قد بلغ 1.7% في الربع الرابع لعام 2016، و2.2% لكامل السنة، بانخفاض عن النمو السنوي البالغ 3.6% في عام 2015. ويتوقع التقرير أن يرتفع النمو في عام 2017 مدفوعاً بنمو أقوى في القطاع غير النفطي بسبب ارتفاع أسعار النفط، وزيادة الإنفاق الرأسمالي، وتلاشي الآثار السلبية الآتية من قطاع التصنيع. وانكمش قطاع النفط والغاز بنسبة 1.0% في عام 2016.

ويتوقع التقرير أن يرتفع النمو في 2017 مدفوعاً بالقطاع غير النفطي، وستكون هناك 3 عوامل رئيسية تدعم ارتفاع النمو. أولاً، نتوقع أن ترتفع أسعار النفط وتبلغ متوسطاً يتراوح ما بين 55 و60 دولار أمريكي للبرميل في 2017، وهي زيادة بأكثر من 20.0% من متوسط 45 دولار للبرميل في 2016. وإلى جانب دعم العائدات الحكومية، سيؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تحسين مزاج المستهلكين والشركات، مما يؤدي إلى التسريع في خلق الوظائف وزيادة الإنفاق على السلع الاستهلاكية المعمرة وغير المعمرة وارتفاع الاستثمار. وفعلاً، شهدنا مؤشرات على ذلك مع التعافي في الربع الأخير من 2016 وهو ما يبشر  بالخير  في 2017.

ثانياً، أعلنت الحكومة في موازنتها الأخيرة أنها تخطط لزيادة الإنفاق الرأسمالي بنسبة 3.2% في عام 2017. كما التزمت أيضاً بزيادة مخصصات الإنفاق الرأسمالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وهو ما سيدعم النمو في المستقبل. وستوجّه هذه الزيادة في المخصصات للمشاريع المرتبطة باستضافة كأس العالم لكرة القدم، ومشاريع النقل والبنية التحتية والتعليم والصحة. وهذا الالتزام من قبل الحكومة تدعمه ميزانيتها العمومية القوية. ثالثاً، من المفترض أن يزول التأثير السلبي الناتج عن قطاع التصنيع في عام 2017.

تعليق عبر الفيس بوك