"القمة العالمية" تقر مقترح السلطنة بتخصيص يوم عالمي لسلامة المرضى


مسقط - الرؤية
أقرت القمة العالمية الثانية لسلامة المرضى والتي عُقدت بمدينة بون الألمانية مقترح السلطنة ممثلة في وزارة الصحة بتخصيص يوم عالمي لسلامة المرضى، بهدف تسليط الضوء بشكل أكبر على المستجدات في مجال سلامة المرضى؛ حيث لاقى الاقتراح قبولا لدى المشاركين وتم إقراره على أن يُعتمد خلال الفترة المقبلة.
ترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وفد السلطنة المشارك في أعمال اجتماع القمة. واشتمل برنامج اليوم الأول من اجتماع القمة على 5 حلقات عمل ناقشت عددا من المواضيع ذات العلاقة بسلامة المرضى مثل التحكم ومنع انتقال العدوى في المؤسسات الصحية وسلامة استخدام الأدوية. فيما عقد خلال اليوم الثاني اجتماع وزاري تمّ فيه مناقشة الخطط الإستراتيجية لسلامة المرضى وتبادل الخبرات. وشاركت السلطنة في الجلسات النقاشية حول سلامة المرضى في الاجتماع بعرض تجربتها في تطبيق مُبادرة منظمة الصحة العالمية للمستشفيات المراعية لسلامة المرضى، والتي شرعت الوزارة بتطبيقها منذ العام الماضي بواقع (11) مستشفى منها (8) حكومية و(3) خاصة. وهناك فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية سيزور السلطنة العام الجاري لتقييم (4) من هذه المستشفيات بواقع (2) من المستشفيات الحكومية والخاصة.
وتولي وزارة الصحة، مُمثلة في المديرية العامة لمركز ضمان الجودة، اهتماما بسلامة المرضى وفي هذا الصدد ضمنت الخطة الخمسية التاسعة للتنمية الصحية (2020-2016) خمسة أهداف إستراتيجية من بينها تعزيز سلامة المرضى وإدارة المخاطر في المؤسسات الصحية.
ويُعد هذا الاجتماع من الاجتماعات الدولية المهمة في مجال الأنظمة الصحية ويعنى بمناقشة المستجدات في مجال سلامة المرضى وتبادل الخبرات بين الأنظمة الصحية في هذا الخصوص، وهو الثاني على التوالي، حيث عقد الأول العام الفائت في مدينة لندن وكانت السلطنة من الدول القلائل التي شاركت خلاله.

تعليق عبر الفيس بوك