الأربعاء, 16 أكتوبر 2019
24 °c

"المناطق الصناعية": تنفيذ بُنى أساسية في "صحار" و "سمائل" بـ 60 مليون ريال

السبت 01 أبريل 2017 09:33 م بتوقيت مسقط

صور- العمانية

أكد هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية أنّ المناخ الاستثماري في السلطنة مناخ جيّد وقوي خاصة في القطاع الصناعي الذي توجد به بيئة استثمارية وبنى أساسية جيدة.

وأشار الحسني- في تصريح له- أنه يتم حاليا تنفيذ بعض البنى الأساسية في المناطق الصناعية بصحار وسمائل بما لا يقل عن 60 مليون ريال عماني، موضحًا أن هناك تخطيطًا لإقامة مناطق صناعية جديدة وخطط وبرامج واعدة لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في بعض المشاريع الصناعية والخدمية والتجارية التي تخدم القطاع في المناطق الصناعية. وقال: "تقام حاليا في منطقة صحار الصناعية منطقة سكنية متكاملة ومبني للخدمات فيما تشهد منطقة صور الصناعية تطويرًا بمساحة أكثر من 39 مليون متر مربع إضافة إلى إقامة مؤتمر استثماري فيها خلال المرحلة المقبلة يتم خلاله توقيع عدد من الاتفاقيات لإقامة بعض المشاريع الصناعية والتجارية". وأوضح الحسني أنّ منطقة سمائل الصناعية توطن حاليا أكثر من 200 مشروع صناعي، مشيرا إلى أن هناك طلبًا لدى الجهات الحكومية بأكثر من 8 ملايين متر مربع إضافي في منطقة سمائل الصناعية للتوسعات المستقبلية. وأضاف الحسني أنّه تم استكمال التوسعة في البنى الأساسية بمنطقة ريسوت الصناعية بمحافظة ظفار. كما أن ّهناك مخططات جديدة لإنشاء منطقة صناعية بولاية ثمريت بمحافظة ظفار، مبينًا أنّ هناك توجهًا إلى شناص في المستقبل القريب لتقليل الضغط على منطقة صحار الصناعية التي تشهد نموًا كبيرًا في عدد من المشاريع الصناعية التي تزيد على 1700 مشروع صناعي حتى الآن إلى جانب المشاريع التجارية والخدمية.

وبيّن الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية أنّ المؤسسة تسعى إلى تفعيل دور القطاع الصناعي من أجل توفير بيئة صناعية متكاملة وإيجاد فرص عمل للعمانيين حيث بلغ عدد القوى العاملة الوطنية في المناطق الصناعية أكثر من 17500 موظف عماني. وأشار الحسني إلى أنّ منطقة المزيونة الحرة تشهد نموا من حيث توطين عدد من المشاريع للمستثمرين الأجانب ويبلغ حجم الاستثمارات الحالية غير العمانية التي تم توطينها في المنطقة أكثر من 90 بالمائة؛ إذ أنّ هناك إنشاءات تقام حاليا في المنطقة لتهيئة المناخ الاستثماري بها واستقطاب المزيد من رجال الأعمال للاستثمار في المنطقة. وقال هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية إنّ هناك أكثر من 49 بالمائة استثمارات غير عمانية في المناطق الصناعية فيما تصل الاستثمارات الخليجية إلى 27 بالمائة من حجم الاستثمارات، ويحظى الاستثمار المحلي بنسبة 51 بالمائة من حجم الاستثمارات في المناطق الصناعية بالسلطنة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية