الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

في "ناين التعليمي".. رعاية الأم والأطفال جسديا ونفسيا من الحمل وحتى الولادة

لمياء ولجينة الخروصية تراهنان على الأفكار المبتكرة لإنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الخميس 30 مارس 2017 10:50 ص بتوقيت مسقط

لمياء ولجينة الخروصية تراهنان على الأفكار المبتكرة لإنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة

روَّادنا - خاص
اعتمدتْ الشقيقتان لمياء ولجينة الخروصية على الفكرة المبتكرة؛ لتنطلقا معاً في طريق النجاح، فبحثتا أولاً عن احتياجات المجتمع المحيط بهما وسَعيتا لتوفيره، وقد نجحتا في ذلك؛ لتؤكِّدا على أنَّ المرأة العمانية ليست فقط قادرة على تحمُّل تحديات وصعاب العمل، بل تملك القدرة على التفكير الراجح، والتخطيط السليم، وحسن إدارة مشروع اقتصادي اجتماعي، وهذا ما سعيتا لإثباته من خلال مشروعهما في مركز "nine" التعليمي، الذي يُقدِّم الدعم والرعاية المستمرة للأمهات وأطفالهن في السلطنة.
ويهدفُ المشروع إلى مساعدة الأزواج والزوجات لاكتساب الثقة في أن يصبحوا آباء وأمهات جيدين، وتتبعان نهجا شموليا يدمج الجسم والعقل معا في التحضير الفعال للولادة.
فقد بدأتا مشوار النجاح بملاحظة للمياء من خلال محيطها العائلي لوجود فجوة في الاعتناء بالمرأة الحامل من الناحية البدنية والنفسية، واكتفاء الجهات الطبية داخل السلطنة بالاعتناء الطبي بها، كما وجدت لدى حديثي الزواج من العُمانيين نقصا في ثقافة الإنجاب ذاتها، فالزوج ليس لديه الثقافة أو المعلومة التي تؤهله لاحتواء الزوجة أثناء الحمل، والزوجة لا تكون مؤهلة علميا للتعامل مع وضعها الجديد كامرأة حامل، أو كأم؛ لذا فكرت أن تفتح مركزا مختصا، يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات التي تم تصميمها لدعم وتوعية وتثقيف الزوج والزوجة.
ومركز "nine" ليس مجرد عيادة نسائية للنساء الحوامل، بل يعتمد على فصول تعليمية للأزواج والزوجات تُساعدهم أثناء فترة الحمل، وبعدها في رعاية الأطفال حديثي الولادة، وتوفر لهم المعلومات اللازمة في هذا الصدد، والنصائح العلمية، كما يقدم المركز دروسا لليوجا تساعد النساء على مواجهة صعوبات الولادة بقدرة بدنية ونفسية عالية مع تقنيات التنفس القوية، والتي لها دور كبير في تيسير هذا الجانب.
ويوفرالمركز خدمة الزيارة المنزلية لمواجهة التحديات خلال فترة الرضاعة ورعاية الأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى الاستعانة بأطباء متخصصين في الطب النفسي يساعدون الأمهات في هذه المرحلة، إلى جانب توفير أنظمة تغذية تضمن للحامل الحفاظ على نفسها وعائلتها في تمام الصحة.
ويُقدِّم المركز ورشَ عمل حول عملية الفطام، وكذلك التغذية أثناء الحمل والرضاعة. وتحرص لمياء ولجينة على تدريب جميع الموظفين في المركز، ليكونوا مؤهلين لدعم وتثقيف الأزواج خلال مختلف المراحل.
وإلى جانب عناية المركز بالأم خلال فترة ما قبل الولادة، فإنه يعتمد على مجموعة من أحدث التقنيات العلمية والأجهزة الحديثة في مجال التوليد وعلاج أمراض النساء، مثل أجهزة الموجات فوق الصوتية (3D) و(4D)، والتي تقوم بوظيفة مراقبة نمو الجنين طوال أشهر الحمل وحتى الولادة، وتشخيص المضاعفات والعلاج، كما يمتلك المركز تقنيات إدارة المخاطر المنخفضة، لحالات الحمل عالية المخاطر، والكشف المبكر عن الكروموسومات والتشوهات الجينية للأجنة، مثل متلازمة داون، إضافة إلى قسم متخصص لأمراض النساء العادية.
ويعمل بالمركز أساتذة متخصصون في مجال أمراض النساء والولادة، وجميعهم من الكوادر الوطنية في ذات المجال، إضافة إلى أطباء من جنسيات مختلفة يحرصون جميعا على العناية بالأطفال حديثي الولادة بأكثر الوسائل تطوُّرا.