برنامج تدريبي في الإدارة المالية والمحاسبة بجامعة السلطان قابوس

...
...

مسقط - الرؤية

نظم مركز إعداد وتطوير العاملين في جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع مؤسسة ركاز العالمية للاستشارات والتدريب، برنامجاً تدريبيا بعنوان "البرنامج المتكامل في الإدارة المالية والمحاسبة"، تضمن عدداً من المحاور قسمت لـ 4 أيام متتالية، وقد تنوعت أساليب تقديم المحاضرات وعرضها، ويقدمها المحاضر عبدالعزيز غسان عثمان.

سعى البرنامج إلى التعريف بأساليب الإدارة النقدية والمخزون المالي، وكيفية التوفيق بين المخاطرة والموارد العائدة، ومدى استيعاب طبيعة الإدارة المالية المعاصرة، كما هدف إلى تزويد المشاركين بالأساليب والمفاهيم المالية والأساسية التي من شأنها زيادة الثقة في التعامل مع المعلومات المالية.

تضمن البرنامج في اليوم الأول نبذة تقديمية عن الإدارة المالية، وماهيتها ومكوناتها وأهدافها وخصائصها، والمستفيدين منها. إضافة إلى التعريف بمهارات المدير المالي ودوره وأخلاقياته المهنية.

وفي اليوم التالي تم تسليط الضوء على أهم طرق إدراك المشاكل الشائعة في الإدارة المالية، وكيفية التخطيط والتدقيق المالي للمشروع، وتصميم نظام الإدارة المالية، والعوامل المؤثرة في طبيعة الأنظمة التابعة لها.

وفي ثالث أيام البرنامج ستتم مناقشة استخدامات التحليل المالي في الإدارة المالية والإدارة النقدية والمخزون والأصول الثابتة، وأساليب التحليل المالي وعلاقته بقياس وتقييم الأداء المالي وتطبيق أدوات التحليل الأفقي وتحليل الإتجاه العام، بالإضافة إلى معرفة مفاهيم الإدارة النقدية ورقابة التدفقات النقدية وتكلفة المخزون وإدارة الأصول الثابتة.

ويختتم البرنامج اليوم الأخير بدراسة خطط العمليات قصيرة المدى وطويلة الأجل، ومعرفة القوائم المالية التقديرية وتدفقاتها وموازناتها.

الجدير بالذكر أن البرنامج يُعد من ضمن الخطة التدريبية السنوية لموظفي الجامعة والتي يشرف عليها مركز إعداد وتطوير العاملين.

تعليق عبر الفيس بوك