محاضرة للتوعية بوسائل إزالة أشجار المسكيت في وادي المعاول

وادي المعاول – الرؤية

نظَّمت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس مُحاضرة توعوية عن إزالة أشجار الغاف البحري (المسكيت) في مدرسة الآجال للتعليم الأساسي (1 - 4)  بولاية وادي المعاول ضمن برنامج الحملة الوطنية لإزالة أشجار الغاف البحري (المسكيت).
وقدم المحاضرة المهندس سعود بن سيف بن علي الحبسي، مدير دائرة البحوث الزراعية بمُحافظة جنوب الباطنة، وعرض نبذة للطلبة عن شجرة المسكيت ومواطنها وأسباب انتشارها إضافة إلى أضرار هذه الشجرة على التنوع الأحيائي والبيئة المحيطة وأضرارها على صحة الإنسان والحيوان وتأثيرها على استنزاف المياه الجوفية.
وتطرق المهندس في محاضرته إلى طرق قلع أشجار المسكيت حسب الآلية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية مع ضرورة متابعة مواقع الإزالة للتخلص من البذور والشجيرات الجديدة.
وأشار المهندس مدير دائرة البحوث الزراعية بمحافظة جنوب الباطنة إلى الجهود المبذولة من قبل الوزارة وبعض الجهات ذات العلاقة في عملية  إزالة أشجار المسكيت خلال الفترة الماضية من خلال المناقصات وعقود العمل التي تم إبرامها مع المقاولين.
وفيما يتعلق بالحملات التوعوية والإرشادية قال إن الوزارة نشرت بعض المطبوعات والمنشورات والمقاطع الصوتية والمرئية حول أضرار أشجار المسكيت وطرق الإزالة في الإذاعة والتلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، إضافة الى تنفيذ عدد من المحاضرات التوعوية في عدد من الولايات.

وأوضح في المحاضرة ضرورة مشاركة المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في تنفيذ الحملة الوطنية لإزالة أشجار المسكيت ومطالبة الجميع بضرورة التعاون مع تلك الجهات في الحملات التوعوية وتنظيف مواقع الإزالة من الشجيرات الجديدة وبذل قصارى جهدهم في تسهيل المهام وإزالة أية عوائق أو عقبات قد تواجه القائمين على الحملة. وفي نهاية المحاضرة تم توزيع عدد من المطويات والنشرات التي تبين أضرار شجرة المسكيت وطرق التخلص منها على الطلبة الحاضرين.

تعليق عبر الفيس بوك