اختتام مؤتمر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في المستشفى السلطاني

...
...
...
...
...

مسقط - الرُّؤية
اختُتمت، أمس، بالمستشفى السلطاني، فعاليات المؤتمر الأول للعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية الذي نظمته لثلاثة أيام وزارة الصحة -ممثلة في قسم الأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني- بالتعاون مع الرابطة الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية.
وشهد المؤتمر مشاركة 100 مختص في مجال العناية المركزة ومكافحة العدوى والأطباء المتخصصين في الأمراض المعدية والأحياء الدقيقة والصيادلة من داخل وخارج السلطنة، فيما حاضر خلاله محاضرون من السلطنة والسعودية والإمارات ولبنان والكويت وتركيا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا وهولندا والدنمارك.
المؤتمر اشتمل على ثلاثة محاور؛ هي: أنواع البكتيريا، والاستخدام الرئيسي للمضادات، والإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى في المستشفيات الحيوية؛ وقد ناقش خلال اليومين الأولين بفندق كراون بلازا العديد من المحاضرات وأوراق العمل العلمية؛ من بينها: عدوى البكتيريا سالبة الجرام المقاومة للأدوية المتعددة، والعدوى المقاومة للأدوية المتعددة والمكتسبة من المستشفيات، والفحص والإدارة الجيدة للمضادات الحيوية.
كما ناقشتْ مُحاضرات وأوراق عمل المؤتمر الخطة الإستراتيجية لمكافحة مقاومة المضادات في دول مجلس التعاون، وأهمية الفحص عند التنويم في المستشفى، ومعايير تأسيس برنامج الإدارة الجيدة، وأساليب جديدة لمكافحة العدوى، ومنهج متكامل لمكافحة العدوى، وأهمية علم الأوبئة الجزيئي، وتطويع التكنولوجيا للوقاية من عدوى المستشفيات، والمنهجية المتبعة عند إعداد الدراسات التدخلية.
أمَّا اليوم الثالث والأخير للمؤتمر، فكان مُخصَّصا للعاملين الصحيين في المستشفى السلطاني؛ حيث تمَّ استعراض ما تم تناوله خلال المؤتمر.
وهدف المؤتمر إلى استطلاع كافة المعارف القائمة والدراسات المتجددة الخاصة بعدوى المستشفيات، والتعرف على مكامن الضعف وتحديد الأولويات للحد والسيطرة على الأجسام المقاومة للأدوية المتعددة مع التركيز على عدوى بكتيريا سلبية الغرام.
كما صاحب المؤتمر معرض شاركت فيه عدة شركات عالمية بمنتجاتها في مجال مكافحة العدوى والمضادات الحيوية كالأدوية والأجهزة والتقنيات الجديدة المستخدمة في الكشف المبكر عن الجراثيم المقاومة للمضادات، إضافة إلى مشاركة دائرة الأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني بعرضها الأنشطة والفعاليات التي تنفذها في مجال مكافحة العدوى في المستشفى.

تعليق عبر الفيس بوك