وفدان من جامعتين فنلندية وبريطانية يزوران "التدريب المهني للمعلمين"

...
...

مسقط - الرُّؤية
زَارَ المركزَ التخصصيَّ للتدريب المهني للمعلمين وفدٌ فنلنديٌّ من جامعة "توركو" الفنلندية.. وتأتي هذه الزيارة -التي تستمر أسبوعين- في إطار التعاون في مجال البحوث التربوية ووضع خطة زمنية للتعاون القائم بين المركز والفريق؛ بهدف مناقشة البحث الأساسي الذي يعنى بقياس أثر البرامج التدريبية للمركز التخصصي وإنهاء عمليات التحليل لأهم النتائج المستنتجة من خلال تطبيق 4 أدوات بحثية، إضافة لمناقشة موضوع البحث الإضافي.
واجتمع الوفدُ الزائر بفريق البحوث والدراسات بالمركز؛ حيث نُوْقِشت أهم منهجيات البحث الإضافي، ووضع خطة العمل الخاصة به حتى نهاية العام الحالي؛ حيث تقرَّر أنْ يكون البحث نوعيًّا وليس كميًّا، ويطبق على مُتدربي الدفعة الأولى من برنامج شركاء المركز، كما يقيس أثر التدريب بعد انتهاء فترة التدريب والدعم الذي يقدمه المركز، وسيتم فيه قياس استمرارية التطبيق لما تم التدريب عليه في المدارس من خلال مقابلات مع المعلمين الأوائل من جميع التخصصات ومناطق السلطنة، كما تم مناقشة موضوع البحث العام الذي يُعنى بقياس أثر خمسة برامج تدريبية قدمها المركز التخصصي، ووضع التحليل الخاص بكل أداة من أدوات البحث التي جُمعت بياناتها سابقاً، ومتابعة كتابة تقارير النتائج التي ستكون على هيئة مقالات.
كما قام وفد من جامعة لندن بزيارة المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين؛ بهدف الاطلاع على مستجدات العمل في المركز؛ حيث قام خبير التدريب الزائر وفريق ضمان الجودة بالمركز بالاجتماع بفرق تدريب البرامج التدريبية، ونوقشت نتائج الفحص والتدقيق الخارجي للبرامج. حيث أظهرت تقارير المدققين الخارجين توافق واتساق تقييم المدربين وتقييم المدققين الخارجيين حسب المعايير المطبقة في جامعة لندن، كما تم أيضا مناقشة أساليب التقييم لأعمال المتدربين في بيئة العمل.
وقام الخبير الزائر بالاجتماع مع مدربي برنامجي خبراء الاشراف وشركاء المركز للنظر في آلية تطوير المادة التدريبية للفترة الأولى من برنامج التدريب للدفعة الثانية، فيما أعرب الخبير عن ارتياحه من اتساق عمليات التقييم وعمليات تطوير المادة التدريبية للبرامج شاكرا المدربين على جهودهم المبذولة.

تعليق عبر الفيس بوك