60 صيدليا في الحلقة الأولى لبرنامج الدبلوم المصغر في اقتصاديات الدواء

...
...
...
...
...
...
...

مسقط – الرؤية
ضمن سلسلة حلقات برنامج الدبلوم المصغر في اقتصاديات الدواء الذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للتموين الطبي بالتنسيق مع شركة أبفي الدوائية؛ بدأت أمس بفندق كراون بلازا الحلقة الأولى للبرنامج بمشاركة 60 من الصيادلة العاملين في المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة ومن مستشفى القوات المسلحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس.
البرنامج سوف يعمل على إدخال المفاهيم الرئيسية لاقتصاديات الدواء، ومناقشة الآثار المترتبة على نتائج دراسة اقتصاديات الدواء من خلال الأمثلة، والاسترشاد بالمبادئ الأساسيّة لتلك الدراسات والتمييز بين مختلف أنواع الدراسات وتنفيذ نموذج تأثير الميزانية في الممارسة اليومية.
حاضر في الحلقة مطور البرنامج إبراهيم العبادي الأستاذ في علم الاقتصاد الدوائي، وتم اعتماد البرنامج من قبل الجمعيّة الدولية للاقتصاديات الدوائية ونتائج البحوث "إيسبور".
ويتمثل الهدف العام لهذا البرنامج في سد الفجوة بين المعرفة النظرية للاقتصاد والممارسة في دول الخليج من خلال أدوات تفاعلية وتوصيات الخطط المستقبلية. وبناء على ذلك، يتم تطوير خطة تنفيذ البرنامج على مراحل وبآليات تضمن تفاعل والتزام الحضور بالحصول على نتائج ناجحة من هذه الممارسة.
 وبختام البرنامج يتم منح المشاركين شهادة دبلوم مصغرة من الجمعية الدولية للاقتصاديات الدوائية ونتائج البحوث "إيسبور" .
 يهدف البرنامج إلى فهم أساسيات علم اقتصاديات الدواء وآليات تطبيقه وأهميته، سهولة فهم التأثير السريري والإنساني والاقتصادي للمنتجات الصيدلانية، فهم كيفية تقييم الدراسات الاقتصادية لكل من المنتجات الصيدلانية الجديدة والقائمة في عملية صنع القرار لضمان أفضل النتائج للمريض، العمل على تقييم بعض دراسات التقييم الاقتصادي الدوائي وتحديد التحديات للتخصص في المستقبل على أساس "منظور" الدولة والواجبات المحلية.
وتتمثل النتائج المتوقعة من البرنامج في: تعريف علم اقتصاديات الدواء وفهم أهميته وارتباطه بالنتائج السريرية، فهم العلاقة بين علم اقتصاديات الدواء والتخصصات الأخرى، تحديد الطريقة المناسبة ومنظور الدراسة بناء على أنواع النتائج والتكاليف المقاسة، تحديد التحديات الرئيسية في تنفيذ دراسات التقييم الدوائية في دول الخليج، الموافقة على الخطة المستقبلية للتنفيذ الأساسي لتقييم علم اقتصاديات الدواء في الممارسة المحلية الحالية.
تضمن برنامج الحلقة الأولى: مقدمة عن علم اقتصاديات الدواء، المفاهيم الأساسية لعلم إقتصاديات الدواء، أنواع التقييم الاقتصادي الدوائي، النُّهج التكميلية لعلم اقتصاديات الدواء، تطویر واستخدام تقییمات الشراكة البیئیة، عرض أمثلة وحالات للمشاركين من أجل المتابعة، التوصيات.

تعليق عبر الفيس بوك