الجمعة, 19 يوليو 2019
39 °c

"البحث العلمي" يعلن أسماء الفائزين بجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

الأربعاء 22 مارس 2017 10:55 م بتوقيت مسقط

"البحث العلمي" يعلن أسماء الفائزين بجائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه

مسقط - الرُّؤية
رَعَى مَعَالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، صباح أمس، افتتاحَ حلقة عمل علمية بعنوان "مياه الصرف الصحي..معالجتها واستخدامها" في جامعة السلطان قابوس؛ وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمياه، والتي نظَّمها مركز أبحاث المياه بالجامعة، بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، ووزارة التربية والتعليم، وقسم التربة والمياه والهندسة الزراعية بكلية العلوم الزراعية والبحرية في الجامعة، وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي.
وقد أعلن مجلس البحث العلمي أسماءَ الفائزين في فئات مسابقة جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه لدورتها الأولى للبرنامج البحثي الإستراتيجي لبحوث المياه في مجلس البحث العلمي، ضمن فقرات الحفل الخاص باليوم العالمي للمياه الذي يصادف يوم 22 مارس من كل عام.
وألقتْ د. جميلة الهنائية مدير قطاع البيئة والموارد الحيوية بمجلس البحث العلمي، كلمة؛ قدَّمت خلالها نبذة عن البرنامج البحثي الإستراتيجي لبحوث المياه والأهداف المختلفة التي أنشئ من أجلها، كما تحدثت عن الجائزة والمخرجات ونتائج المسابقة.
وقد فاز الدكتور سليم محمد زكري أستاذ مشارك ورئيس قسم علوم المحاصيل بكلية العلوم الزراعية والبحرية في الجامعة بجائزة المسابقة في فئة النشر العلمي للباحثين من حملة الدكتوراه، وفي مجال الابتكارات فاز حمود بن عبدالله العدوي، والمهندس عبدالله بن خميس الأمبوسعيدي بالمركز الثالث مناصفة، فيما تم حجب المركزين الأول والثاني. وفي فئة المبتكر الناشئ حل في المركز الأول الطالب أمجد بن مسلم الهميمي من مدرسة بلعرب بن سلطان بمحافظة الداخلية، وفي المركز الثاني الطالب نواف بن أحمد العلوي من مدرسة محمد بن سليمان الغافري بمحافظة الظاهرة، وفي المركز الثالث الطالبة نوف بنت خميس الحاتمية من مدرسة سودة أم المؤمنين بمحافظة الظاهرة. وجاء الطالب محمد بن علي الشحي من مدرسة المحمدية للتعليم الأساسي بمحافظة مسندم في المركز الرابع، وفي المركز الخامس الطالب يونس بن سالم الهنائي من مدرسة جيفر بن الجلندى للتعليم الأساسي من محافظة الداخلية.
وتهدف الجائزة -التي ينظمها مجلس البحث العلمي، بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم- إلى تعزيز دور البحث العلمي والابتكار في إيجاد الحلول لقضايا المياه، ورفع الوعي بمجالات إدارة الموارد المائية، وتنقسم الجائزة إلى فئتين رئيسيتين: الأولى هي فئة النشر العلمي وتتضمن قسمي الباحثين من حملة الدكتوراه، والباحثين الناشئين من غير حملة الدكتوراه، أما الفئة الثانية فهي فئة الابتكارات في مجال المياه وتشمل قسم الابتكار وقسم المبتكر الناشئ، وتصل قيمة الجوائز إلى مبلغ عشرين ألف ريال عماني.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور عثمان عبدالخالق عبدالله مدير مركز أبحاث المياه وأستاذ مشارك بقسم علوم الأرض بكلية العلوم، إنَّ حلقة العمل صاحبها معرض للابتكارات الفائزة وفعاليات طلابية نظمتها مجموعة التربة والمياه بكلية العلوم الزراعية والبحرية وسيزور المعرض اليوم "الخميس" بعض معلمي المدارس لتوعيتهم بأهمية المياه، ومن المنتظر أن تخرج حلقة العمل ببعض المقترحات والحلول لمشاكل مياه الصرف الصحي مع إيجاد فرص لاستخدام هذه المياه في نواحي مختلفة بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة التي تتداول في أذهان الباحثين والمواطنين من حيث المشاكل الصحية لمياه الصرف الصحي وتفاديها وتخفيض كلفة معالجة المياه.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية