حلقة عمل حول دور لجان حماية الطفل من الإساءة بالرستاق

الرستاق ـ طالب المقبالي

نظَّمتْ المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة -مُمثلة في مكتب المدير العام المساعد بمحافظة جنوب الباطنة- حلقة عمل حول دور لجان حماية الطفل من الإساءة.

رَعَى الحلقة سَعَادة الشيخ الدكتور هلال بن على بن سعود الحبسي والي الرستاق، وتضمَّنتْ 3 محاور أساسية.. في المحور الأول، تحدَّث د.سعيد بن حميد الحرملي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة جنوب الباطنة، عن العنف الأسرة ضد الأطفال. وفي المحور الثاني، تحدث سالم بن ناصر البوسعيدي رئيس ادعاء ثانٍ بالإدارة العامة للادعاء العام بمحافظة جنوب الباطنة، عن الاجراءات القانونية المتخذة في ضوء قانوني الطفل والأحداث. وفي المحور الثالث، تحدَّث فهد الأغبري من المديرية العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية، عن خط الحماية وقانون الطفل.

ويأتِي تنظيم هذه الحلقة في إطار البرامج التوعوية التي تُنظِّمها وزارة التنمية الاجتماعية للتوعية من مخاطر وتأثيرات هذه الظاهرة على الطفل.

حيث تعدُّ الإساءة للأطفال إحدى الظواهر الاجتماعية السلبية التي تُعاني منها كثيرٌ من المجتمعات المعاصرة؛ نتيجة للعديد من الأسباب التي تتكرَّر بين الأجيال المختلفة بصورة مباشرة وغير مباشرة. وكان لا بُد من توضيح أنَّ المقصود بالاساءة إلى الأطفال يتمثَّل في أيِّ تعامل مُباشر وغير مباشؤ يؤدي لحصول نَوْع من أنواع الإيذاء الجسمي أو النفسي لهم؛ نتيجة لسوء التعامل المقصود وغير المقصود في أي موقف من المواقف الحياتية.

تعليق عبر الفيس بوك