اليوم .."التربية"تختتم البرنامج التدريبي حول المواطنة

مسقط – الرؤية
تختتم وزارة التربية والتعليم اليوم مُمثلة بدائرة برامج المواطنة بمركز التدريب الرئيس بالخوير برنامج "المُواطنة وقيم الوظيفة التربوية والذي استهدف 25 موظفاً وموظفة من ديوان عام الوزارة من كل من:المديرية العامة لتطوير المناهج، والمُديرية العامة للبرامج التعليمية، والمديرية العامة للمدارس الخاصة، والمُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
سعى البرنامج إلى نشر ثقافة المُواطنة لدى العاملين بالحقل التربوي، حيث تمَّ تقديمه من قبل مُختصين في مجال المواطنة، على مدى 3 أيام متتالية بإجمالي 15 ساعة تدريبية تضمنت 5 أوراق عمل متنوعة في مفاهيم وقيم المواطنة، ودور الموظف في نشر ثقافة المواطنة، والتَّعرف على المُواطنة التنظيمية بجانب عرض عددٍ من المُبادرات التربوية في مجال الوظيفة.
المواطنة الرقمية
يتضمن برنامج اليوم ورقة عمل بعنوان: "المواطنة الرقمية وعيٌ وأمان"، تقدمها موزة بنت علي السعيدية من دائرة برامج المواطنة بالتَّعاون مع أزهار بنت خلفان العبرية من دائرة أمن المعلومات بوزارة التربية والتعليم، وتهدف الورقة في شقها النظري إلى تعريف المُشاركين بمفهوم ومجالات المواطنة الرقمية وأساليب تفعيلها في النظام التربوي، ودور الموظف في تفعيل ونشر ثقافة المواطنة الرقمية في مجال العمل، وتقديم نماذج تطبيقية مُتميزة في تفعيل ونشر ثقافة المواطنة الرقمية في المجتمع المدرسي، حيث سيتم طرح تجربة مشروع "المواطنة الرقمية، رقي الوطن" والذي نفذ في تعليمية محافظة ظفار بمدرسة خولة بنت حكيم للتعليم الأساسي، ويهدف إلى تعريف الطلبة بالسلوكيات الحميدة نحو التعامل مع التكنولوجيا، وتزويدهم بالثقافة والمسؤولية الرقمية، حيث اشتمل المشروع على عُدة فعاليات ومُبادرات هدفت لنشر الوعي الإلكتروني وثقافة المواطنة الرقمية لدى الطلبة والمجتمع المدرسي، واشتمل المشروع على بعض البرامج التدريبية والمحاضرات التوعوية بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة.
قيم المواطنة
هذا وقد تضمَّن اليوم الأول من البرنامج ورقتي عمل، الأولى بعنوان "المواطنة وقيم الوظيفة التربوية: مقاربة نظرية"،وقدمها الدكتور نمر فريحة خبير تربوي بدائرة برامج المواطنة بوزارة التربية والتعليم حيث هدفت الورقة إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم والقيم المرتبطة بالمواطنة، وأهميتها، والحديث عن مجالات وأبعاد التربية على المواطنة، وتقدير الموظف لموقعه الوظيفي في مجتمعه ووطنه.
فيما حملت الورقة الثانية عنوان "سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين"، وقدمها حميد بن مسلم السعيدي مدرب بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وهدفت الورقة إلى غرس مبادئ وسلوكيات المواطنة التنظيمية لدى الموظف بوزارة التربية والتعليم.
نشر الوعي
وتضمن اليوم الثاني ورقتي عمل، الأولى قدَّمتها صبحا بنت سليمان الهيملية باحثة تربوية بدائرة برامج المواطنة بعنوان: "المبادرات في مجال الوظيفة والمسؤولية الوطنية"، وهدفت إلى توضيح أهمية المبادرات في مجال الوظيفة ودورها في تنمية المسؤولية الوطنية، وتضمنت ثلاثة محاور متنوعة، الأول تناول مفهوم المبادرات وأهميتها، فيما تحدث المحور الثاني عن مُميزات ومواصفات المبادر الناجح وتحديد صفات الموظف المبادر، أما المحور الثالث فتناول المعوقات والتحديات التي تواجه الموظف المُبادر والخطوات المساعدة له لطرح مبادراته.
وجاءت الورقة الثانية بعنوان: "تنمية الدور الإيجابي لموظفي وزارة التربية والتعليم في نشر الوعي بالمواطنة"، وقدمها سليمان بن أحمد المحرزي باحث تربوي بدائرة برامج المواطنة بوزارة التربية والتعليم، وهدفت الورقة إلى تعريف موظفي الوزارة بدورهم في نشر الوعي بالمواطنة داخل وخارج بيئة العمل، واستنباط المؤثرات التي يمكن أن تنعكس على نشر الوعي بالمواطنة، وتضمنت الورقة3 محاور مختلفة وهي: دور موظفي وزارة التربية والتعليم في نشر الوعي بالمواطنة داخل بيئة العمل، أما المحور الثاني فيقوم على نشر الوعي بالمواطنة خارج بيئة العمل(الأسرة والمجتمع)، أما المحور الثالث فهو حول المؤثرات والمخاطر التي يمكن أن تؤثر على نشر الوعي بالمواطنة.

تعليق عبر الفيس بوك