إردوغان يهدد الأوروبيين: "لن تسيروا بأمان"

عواصم - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس إنَّ الأوروبيين في أنحاء العالم لن يتمكنوا من السير بأمان في الشوارع إذا استمر موقفهم الحالي.

وتركيا في خلاف مع ألمانيا وهولندا بسبب منع مسؤولين أتراك من الظهور في حملات لحشد الدعم لاستفتاء مقرر في أبريل بشأن زيادة صلاحيات إردوغان.

وقال إردوغان في مؤتمر مع صحفيين أتراك في أنقرة "إذا استمرت أوروبا على هذا المنوال فلن يتمكن أوروبي في أي جزء من العالم من السير بأمان في الشوارع. ونحن نطالب أوروبا باحترام حقوق الإنسان والديمقراطية

وجه فرانك فالتر شتاينماير في أولى كلماته كرئيس لألمانيا تحذيرا حادا للرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال فيه إنه يُجازف بكل ما حققته بلاده من إنجازات في السنوات الأخيرة وبالإضرار بالعلاقات مع شركائه.

وتشهد تركيا خلافاً مع ألمانيا ودول أوروبية أخرى بسبب مُحاولة مسؤولين أتراك الترويج بين الأتراك المقيمين في هذه الدول لاستفتاء يمنح إردوغان سلطات أكبر.

وعلى جانب آخر، قال شتاينماير أمس في كلمة بمناسبة تنصيبه رئيسًا وهو منصب شرفي إلى حد كبير "نظرتنا (لتركيا) مشوبة بالقلق من أن كل شيء بُني على مر السنين والعقود آخذ في الانهيار." وأضاف "الرئيس إردوغان.. أنت تعرض كل ما بنيته مع الآخرين للخطر." وقال إنه يرحب بأيّ "علامات ذات مصداقية" على تخفيف الموقف.

واتهمت تركيا مرارا ألمانيا باستخدام أساليب نازية لدى منع وزراء أتراك من عقد لقاءات جماهيرية وأثارت غضب ألمانيا باحتجاز الصحفي التركي الألماني دينيز يوجل.

وقال شتاينماير "توقفوا عن التشبيهات بالنازي التي لا يصح ذكرها... لا تقطعوا العلاقات بمن يُريدون عقد شراكة مع تركيا. احترموا حكم القانون وحرية الإعلام والصحفيين. وأفرجوا عن دينيز يوجل".

تعليق عبر الفيس بوك