التنمية السياحيَّة

 

 

أثلجتْ تَصْريحات مَعَالي وزير السياحة، أمس، في مُؤتمر عُمان للاستثمار السياحي، صُدُوْرَ كثيرٍ من المهتمِّين بالقطاع وتنميته؛ حيث كَشَف الوزيرُ عن حِزْمة من المشروعات المزمَع تنفيذها خلال المرحلة المقبلة؛ في إطار بَدْء تنفيذ الإستراتيجية الوطنية السياحية، وهي الإستراتيجية التي عَكَفَتْ الوزارة عليها خلال فترات سابقة، وتبنَّتْ أفضل الحلول والخيارات للنهوض بالقطاع الواعد.

ويُمثِّل المؤتمرُ الخطوةَ الأولى لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسياحة، ومحطَّة لانطلاق الاستثمارات المتعدِّدة في القطاع، وما يُساعد على نجاح المؤتمر أنَّه شَهِد مُشاركة 100 مستثمر والعديد من المتحدِّثين سواء من السلطنة أو خارجها.

وحزمة المشاريع التي تمَّ الكشف عنها في المؤتمر تضمُّ المشروعَ الترفيهيَّ "حي الشرق"، والذي سيتمُّ تنفيذه في ولاية بركاء، وهو الأضخم والأول من نَوْعِه بالسلطنة؛ حيث سيُقام على مساحة 1.5 مليون متر مربع، واللافت في هذا المشروع أنَّه سيُساعد الأسر العُمانية على التمتُّع بالسياحة الترفيهية داخل عُمان بدلا من السفر للخارج. ومن بَيْن المشاريع: مشروع يتي، ومشروع "ينكت" وهو عبارة عن مُجمَّعات سياحية مُتكاملة تَشْمل الفنادق وخيارات ترفيهية، وتضمُّ مدينة ألعاب مائية.

ويَبْدُو أنَّ السَّلطنة مُقبلة على نَقْلَة نوعية في القطاع السياحي؛ في ظل الاهتمام المتواصل بتنويع موارد الدخل، والاستفادة من المقوِّمات السياحية التي تتمتَّع بها البلاد، من سواحل مُمتدة بطول السلطنة من أقصاها إلى أقصاها، أو وديان ذات مناظر طبيعية خلَّابة، وكذلك صحاري تتألق بين الكثبان الرملية الناعمة.

نُقطة أخرى أبرزها المؤتمر، وهي الاهتمام الواضح من قبل وزارة السياحة بتنمية مُحافظة مسندم سياحيًّا، خاصة وأنَّ ثمة رغبات استثمارية لإقامة مرفأ لليخوت وسلسة فنادق؛ ما يعكسُ نجاحَ الترويج السياحي لهذه المواقع المميَّزة. كما أنَّ خطط الوزارة لتفعيل منظومة الزائر سيتم تطبيقها قريبا، وستساعد في سهولة حصول الزائر الأجنبي على التأشيرة السياحية عبر الإنترنت، وهي خطوة طال انتظارها.

... إنَّ القطاعَ السياحيَّ قاطرةٌ تنموية في كثير من دول العالم، وكذلك عدد من دول المنطقة؛ لذلك يأتي التحرُّك الحالي من قبل أجهزة الدولة والجهات المعنية لتنميته وتطويره والاستفادة منه كمَصْدر دخل حيوي، سيُؤتي أُكَله بعدما تَنْضج الخطط والأفكار، ويَبْقَى أن يُسارع شبابنا ورواد الأعمال إلى الاستفادة من الفرص الواعدة في هذا القطاع، وتوفير فُرص عمل لإخوانهم من الباحثين عن عمل.

تعليق عبر الفيس بوك