يقدِّم العرض مغنون وممثلون من مصر بمصاحبة فرقة أوركسترا شرقية

دار الأوبرا السلطانية تحتضن غدا عرض "البُردة" إحدى أشهر قصائد المديح النبوي

...
...

 

 

 

 

مسقط - العُمانيَّة

تحتضن دار الأوبرا السلطانية مسقط، غدا الخميس، إنتاجا جديدا لقصيدة البُردة للإمام مُحمَّد بن سعيد البوصيري، وهي واحدة من أشهر القصائد في مدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

ويقدِّم العرض مغنون وممثلون من جمهورية مصر العربية، بمصاحبة فرقة أوركسترا شرقية، يمزجون بين الإلقاء والغناء، والأداء التمثيلي الدرامي، مع تصميم ديكور فاخر مخصص لهذا العرض.

وتعدُّ قصيدة البُردة إحدى أشهر قصائد مدح النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وفي هذا العرض يلقي كورال كامل القصيدة مع أنغام الأوركسترا والمنشدين المنفردين والممثلين في إنتاج يتميز بتصميم فريد للمسرح. وألحان العمل هي من تأليف ممدوح الجبالي وهو أستاذ آلة العود بأكاديمية الفنون بمصر، وله باع طويل في التعامل مع النصوص الشعرية الفصيحة من العصور الجاهلية وصدر الإسلام والأموي والعباسي والأندلسي. وأنجز العمل بالتعاون مع محمد حسان عاشور باحث آداب اللغة العربية وفنونها وكذلك فنون السينما.

ويقُوْد فريق العمل الموسيقار أمير عبدالمجيد الذي سيقود أوركسترا شرقية مكونة من عازفين مهرة لتقديم هذا الأوبريت. ويشارك في الغناء النجمة ريهام عبدالحكيم التي اشتهرت بأداء دور أم كلثوم عندما كانت طفلة في مسلسل (أم كلثوم)، ويشاركها الغناء الفنانون محسن فاروق ومحمد محسن وأجفان طه والفنان القدير المميز محمد راضي الشريف والمنشد المحمدي والمبتهل يحيى بيهاقي حسين والفنانة سهيلة بهجت.

ومن الممثلين، يُشارك في الأداء الفنان القدير محمد لطفي وحمزة العيلي ورضا حسنين والفنان الشامل محمد عصام والفنانة داليا الدويني والفنان ماهر محمود. وتبدأ قصيدة البُردة بالبيت الشهير: "أمن تذكّر جيرانٍ بذي سَلَمِ/ مزجتَ دمعا جرى من مقلة بدمِ؟" وكتبها محمد بن سعيد البوصيري في القرن السابع الهجري الموافق القرن الحادي عشر الميلادي.

وأجمع الباحثون على أنَّ هذه القصيدة من أفضل وأعجب قصائد المديح النبوي إن لم تكن أفضلها، حتى قيل إنها أشهر قصيدة مدح في الشعر العربي بين العامة والخاصة. وقد انتشرت هذه القصيدة انتشارًا واسعًا في البلاد الإسلامية، يتغنَّى بها بعض المسلمين في معظم بلاد الإسلام كل ليلة جمعة. وأقاموا لها مجالس عرفت بـ مجالس البردة الشريفة.

وحاكى القصيدة عدد كبير من الشعراء أشهرهم أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته (نهج البُردة) التي تبدأ بالبيت الشعري: "ريمٌ على القاعِ بين البان والعَلَمِ/ أحلّ سفك دمي في الأشهر الحُرمِ". ويجمع الإنتاج الجديد لهذه القصيدة -والذي ستستضيفه دار الأوبرا السلطانية مسقط- بين الموسيقى الملحمية، والعزف الأوركسترالي الفخم، والأداء الرائع العذب بالأصوات المميزة للمغنين وفناني الإلقاء، مازجا بين الدراما والموسيقى. يُقام عرض "قصيدة البُردة" لليلة واحدة فقط.

تعليق عبر الفيس بوك