مشاركات دولية واسعة في معرض "عمان بلاست"

الرئيس التنفيذي لـ "المناطق الصناعية": توطين الصناعات الأساسية في المستقبل القريب مع زيادة حوافز تنمية القطاع

 

 

 

الرؤية- نجلاء عبدالعال

رعى هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية حفل افتتاح المعرض الدولي الرابع للصناعات البلاستيكية والمطاطية والبتروكيماويات والطباعة والتغليف 2017 "عمان بلاست الرابع" الذي تنظمه مشاريع النجمة الفضية ويستمر ثلاثة أيام، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

وقال الحسني- في تصريحات صحفية- إنّ القطاع يشهد توسّعات جيدة في المصانع العمانية سواء في كمية الإنتاج أو في أسواق توزيع إنتاجها، وهو ما يترجم النشاط والتميز للصناعة العمانية، كما يدل على خصب وتميز المناخ الاستثماري بالسلطنة. وأوضح أن صناعة البلاستيك في السلطنة صناعة واعدة بدأت بصناعات صغيرة، والآن أصبح التوسع في الإنتاج والتصدير متزايدا، ومن المتوقع أن تتضاعف هذه الصناعات مستقبلا مع إقبال كبير من الاستثمارات المحلية ومساعٍ للشراكة من الخارج. وتوقع الحسني أن يكون مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة للبلاستيك في المستقبل سيوفر الكثير من فرص العمل والاستثمار للمواطنين، خاصة مع تنامي الطلب على الاستهلاك، كما إنّ هناك نموا في إنتاج المواد الأولية اللازمة للصناعات البلاستيكية، مؤكدا أنّه مع وجود الخدمات اللازمة وما تقدمه الحكومة من حوافز واستثناءات واعفاءات لتشجيع الصناعات، فإنّ المستقبل القريب سيشهد توطينا للصناعات الأساسية ومن بينها صناعة البلاستيك.

وأكد الحسني في تصريح خاص لـ "الرؤية" أنّ هناك حاجة بالفعل للمزيد من ورش العمل وحلقات التوعية والتدريب للشباب خاصة ممن يرغب في الدخول لمجال العمل الخاص للتعرف على مزيد من فرص العمل المتاحة في مجال الصناعة، خاصة ما يتعلق منها بالصناعات البلاستيكية التي تتمتع بالعديد من المجالات التي يمكن العمل فيها.

ومن جانبه، قال الشيخ صلاح المعولي نائب الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنّ ثمة فجوة في منظومة الصناعات البلاستيكية في عمان؛ مع وجود صناعات ضخمة قائمة مثل مجمع البلاستيك، وكذلك شركات صغيرة لتسويق المنتجات النهائية، لكن المساحة بينهما فارغة؛ حيث لا توجد صناعات وسيطة تصنع المواد الأولية من البلاستيك وتحوله إلى صناعات نهائية راقية وذات جودة منافسة. وأضاف أنّ هذا يعد مجالا واسعا لدخول المؤسسات المتوسطة وليست الصغيرة، ويمكنها أن تكون مفيدة للصناعة، كما أنّه سيكون لها دور مهم لإكمال الدائرة وتفيد الصناعة، وتضمن لأصحابها ربحا وعملا جيدا. وأكّد أنّ الصندوق يسهم بدور في التوعية بهذا المجال ليستفيد منه أصحاب المؤسسات والشركات المتوسطة.

وشاركت وكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية الشركة الحكومية الرائدة في مجال تشجيع الصادرات العمانية والتي تعمل في مجال تشجيع الصادرات في المعرض الدولي الرابع للصناعات البلاستيكية والذي سيقام بمركز عمان الدولي للمعارض.

ويقدم معرض عمان بلاست 2017 في دورته الرابعة أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في مجال إنتاج وتصنيع البلاستيك والمطاط والتغليف والبتروكيماويات، حيث يمثل المعرض منصة مثالية لتوفير فرصة لسلطنة عمان والدول المجاورة لها للتعرف على التكنولوجيات والأدوات الحديثة والجديدة، وكما هو معلوم فإنّ صناعة البتروكيماويات تعد واحدة من المكونات الرئيسية للاقتصاد العماني.

ويوفر المعرض مزيدًا من الفرص لتنويع نمو القطاع، مع ما تظهره الإحصائيات من نمو فعلي في صناعة البلاستيك بمستويات نمو مستدامة في المنطقة، ومن المتوقع أن تحقق الشرق الأوسط والأسواق الإفريقية ارتفاعات في الطلب بالإضافة إلى الزيادة من قبل الأسواق الآسيوية.

وقال بي دي نات المدير العام لشركة مشاريع النجمة الفضية، الجهة المنظمة للمعرض، إنّ المعرض ينعقد في الوقت المناسب بهدف دعم مسيرة التنمية المستدامة في السلطنة في مجال صناعة منتجات البلاستيك والمطاط والتغليف وصناعة البتروكيماويات.

تعليق عبر الفيس بوك