الأحد, 24 سبتمبر 2017

محاضرات ومغامرات ومسابقة للرسم في احتفال "مدريك لأبحاث المياه"

الثلاثاء 21 مارس 2017 06:49 م بتوقيت مسقط

الرؤية - أحمد الجهوري

يحتفل مركز مدريك لأبحاث المياه باليوم العالمي من خلال عدد من الفعاليات، وذلك في إطار سعي المركز الدؤوب لتحقيق رسالته في البحث عن حلول لشح المياه، حيث ينظم المركز عددًا من الأنشطة والفعاليات في مقره الرئيسي بالحيل الشمالية، حيث سيُدير مُدير مركز مدريك لأبحاث المياه كيران كوين جلسة تضم عددًا من المتحدثين من كبار الشخصيات وأصحاب القرار والشركاء وذلك بمقر المركز في الحيل الشمالية. وستكون سعادة سفيرة مملكة هولندا المعتمدة لدى السلطنة المتحدثة الرئيسية في الجلسة فضلاً عن ممثلين من شركة حيا للمياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية وشركة نافاس الدولية.

كما تتضمن الفعاليات تقديم محاضرات للخريجين، حيث دأب مركز مدريك لأبحاث المياه منذ عام 1996 على دعم عدد كبير من مشاريع أبحاث المياه فاق عددها 170 مشروعًا. وتضمنت هذه المشاريع منحاً بحثية في مجال المياه لدرجتي الماجستير والدكتوراه، والتي استفاد منها الشباب الموهوبون من السلطنة ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على وجه الخصوص. وقد تمَّت دعوة ثلاثة من الخريجين لتقديم عروض تقديمية، وهن طالبات من جامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان وجامعة النجاح الوطنية بفلسطين وجامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا بالأردن.

كذلك يُقيم المركز فعالية "لنمش من أجل المياه": حيث سيقوم حلمي الكندي أحد الموظفين العاملين في مركز مدريك لأبحاث المياه المعروف بخوضه لمُغامرات متعددة في رياضة المشي، احتفاءً بهذه المناسبة بالمشي لمدة أربعة أيام انطلاقًا من محطة معالجة المياه بالسيفة وانتهاءً بالمقر الرئيس لمركز مدريك لأبحاث المياه في الحيل الشمالية.

أما مسابقة الرسم فقد أجريت بالتعاون مع مدرستين في مسقط حيث تنافست فرق طلابية على رسم جدارية حول موضوع اليوم العالمي للمياه لعام 2017 وهو المياه والمياه العادمة. وقد فاز بهذه المسابقة العمل المقدم من مدرسة الأوائل. وسيتم دعوة المصممين الفائزين لحضور الاحتفال بتاريخ 22 مارس ورسم جداريتهم على جدار الحديقة بمقر المركز. ويرعى هذه الفعالية مقهى جلوريا جينز، وتدعمها شركة موريا.

يذكر أنَّ مركز مدريك لأبحاث المياه هو منظمة دولية غير ربحية مقرها في مسقط ويرأس المركز معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، وتم تأسيسه بموجب المرسوم السلطاني رقم 1998.

وتتمثل رسالة المركز في البحث عن حلول لمواجهة شح المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال الترويج لاستخدام تحلية المياه ودعمها عن طريق برامج التدريب المهني التي نقدمها بالإضافة إلى برامج قسم البحوث بالمركز.