انطلاق دورة نظم المعلومات الجغرافية في البريمي

 

 

البريمي - سَيْف المعمري

انطلقتْ بدائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم في البريمي، دورة نُظُم المعلومات الجغرافية، والتي يُقدِّمها أيمن بن عبدالله بن زاهر البيماني مدير عام شركة "ماب جيوسيستمز"، وتستهدف معلمي مادة الجغرافيا.

وتسعى للتعريف بنظم المعلومات الجغرافية ومكوناتها واستخداماتها من خلال عرض المدرب للمادة العلمية، وتعريف المعلم على مراحل إنتاج الخريطة من خلال عرض المدرب للمادة العلمية، وتطبيق وتمثيل البيانات المكانية بطريقة البناء الطوبولوجي، واستخدام الأجهزة الحديثة في علم المساحة من خلال استخدام أجهزة الرفع المساحي، وتوظيف المعلمين الاستشعار عن بعد في مختلف مجالات الحياة.

وتناقش الدورة عِدَّة أوراق عمل مُقدَّمة في نظم المعلومات الجغرافية، وعلم الخرائط ومراحل إنتاج الخريطة، وتطبيق عملي في انتاج الخرائط،وطرق تمثيل البيانات المكانية في نظم المعلومات الجغرافية، وعلم المساحة، والاستشعار عن بُعد (تحليل الصور الفضائية).

ونُظم المعلومات الجغرافية هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية. وهذه أنظمة تعمل على جمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن، إضافة إلى قراءة البنية الأساسية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يُسمَّى بالطبقات؛ حيث يُمكن هذا النظام المستخدم من إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط، صور جوية، مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء، جداول)، ومعالجتها (تنقيحها من الخطأ)، وتخزينها، واسترجاعها، واستفسارها، وتحليلها تحليل مكاني وإحصائي، وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط، تقارير، ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك