غداً بجامعة السلطان قابوس.. وزير البلديات يرعى حلقة عمل حول مياه الصرف الصحي

 

 

 

مسقط – الرؤية

يرعى معالي أحمد بن عبد الله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه صباح غد الأربعاء افتتاح حلقة عمل بعنوان "مياه الصرف الصحي، معالجتها واستخدامها" في جامعة السلطان قابوس وينظم هذه الحلقة مركز أبحاث المياه بالتعاون مع قسم التربة والمياه والهندسة الزراعية بكلية الزراعة والعلوم البحرية في الجامعة ووزارة البلديات وموارد المياه. وذلك في مدرج الفهم بمركز الجامعة الثقافي، وتقام الحلقة احتفالا باليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 من مارس كل عام.

وفي هذا الصدد قال الدكتور عثمان عبد الخالق عبدالله مدير مركز أبحاث المياه وأستاذ مشارك بقسم علوم الأرض بكلية العلوم: "أن الجامعة تحتفل كل عام باليوم العالمي للمياه من خلال إقامة حلقات عمل عن موضوع يختص بالمياه. وقد تم اختيار موضوع مياه الصرف الصحي هذا العام من ناحية المعالجة والاستخدامات، حيث سيناقش من محورين وهما المعالجة ومشاكلها المختلفة وكيفية تحسينها، والمحور الثاني هو كيفية استخدام هذه المياه وقوانينها وكيفية التخلص منها. كما سيتم طرح هذه الأسئلة ومناقشتها والإجابة عنها من خلال عدة أوراق بحثية مقدمة من عدة جهات منها جامعة السلطان قابوس والشركة العمانية لمعالجة الصرف الصحي "حيا للمياه" ومؤسسات أخرى مهتمة بهذا المجال". كما أضاف الدكتور عثمان قائلا: "أن من ضمن فعاليات حلقة العمل التطرق إلى المشروع الاستراتيجي للمياه الذي يموله مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم والجوائز التي يقدمها وهي نوعين جائزة الابتكار وجائزة البحوث العلمية.

كذلك سيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم من قبل معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة وسعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي، وسعادة حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وعدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات، كذلك ذكر الدكتور عبدالله عثمان بأن حلقة العمل يصاحبها معرض يتناول الابتكارات الفائزة بالجائزة وفعاليات طلابية تنظمها مجموعة التربة والمياه بكلية العلوم الزراعية والبحرية، وسيزور المعرض يوم الخميس بعض أساتذة المدارس لتوعيتهم بأهمية المياه، ومن المؤمل أن تخرج حلقة العمل ببعض المقترحات والحلول لمشاكل مياه الصرف الصحي مع إيجاد فرص لاستخدام هذه المياه في نواحي مختلفة بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة التي تتداول في أذهان الباحثين والمواطنين من حيث المشاكل الصحية لمياه الصرف الصحي وتفاديها وتخفيض كلفة معالجة المياه.

تعليق عبر الفيس بوك