الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

بريطانيا تبدأ عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس

الإثنين 20 مارس 2017 09:08 م بتوقيت مسقط

بريطانيا تبدأ عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس

 

 

بروكسل - رويترز

قالتْ مصادر بالاتحاد الأوروبي لرويترز، أمس، إنَّ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي سترسل خطابا للاتحاد الأوروبي في 29 مارس؛ للإعلان رسميًّا عن انسحاب بريطانيا من التكتل، وإنَّ مسؤولين بريطانيين أبلغوا بروكسل بالأمر.

وسيؤذن الخطاب المقرَّر يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل بعد تنازلي لمدة عامين لخروج بريطانيا، وسيُسمح ببدء مفاوضات بين لندن وبروكسل في الأسابيع المقبلة. وبحلول نهاية الأسبوع المقبل، وبعد أن يتلقى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك خطاب ماي سيتعين عليه توزيع مسودة إرشادات للمفاوضات على أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين البالغ عددهم 27 دولة. وسيستدعي توسك زعماء الدول السبعة والعشرين لقمة ربما تعقد في مطلع مايو بهدف إقرار الإرشادات النهائية.

وبمجرد إقرار الإرشادات، سيتعيَّن على ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي وضع جدول للمحادثات مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيز وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد. وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إنَّ المفوضية مستعدة لبدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن أكدت الحكومة البريطانية أنها ستفعل المادة 50 من معاهدة لشبونة يوم 29 مارس.

وقال مارجاريتيس شيناس كبير المتحدثين باسم المفوضية في إفادة صحفية: "كل شيء معد فيما يتعلق بهذا الأمر". وأشار إلى أنَّ المفاوضات ستبدأ بمجرد أن تلتقي بقية الدول الأعضاء في الاتحاد لتأكيد تفويض المفوضية في المباحثات.

ومن ناحية أخرى، قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إنه سيقدم لبقية الدول الأعضاء ومجموعها 27 دولة مسودة إرشادات تتعلق بالتفاوض خلال ثمانية وأربعين ساعة من بدء بريطانيا رسميا إجراءات الخروج من التكتل.