طلاب الهندسة بجامعة السلطان قابوس يفوزون بالمراكز الأولى في مسابقة بإيطاليا

مسقط - الرؤية

فاز طلاب الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس بالمراكز الأولى في مسابقة بعنوان "فراغات لحياة حقيقية: الإحياء المستدام الأخضر للمناطق الحضرية"، التي أُقِيْمت هذا العام بالمدرسة الشتوية في جامعة سابيانزا في العاصمة الإيطالية روما، وقد حصل الطلاب المشاركون على المركزين الأول والثاني ضمن فرق عمل مشتركة.

ضمَّ الفريقُ الأول -والحاصل على المركز الأول- الطالبات حفصة البلوشية وآلاء السيد وسندس الحبسية، وضم الفريق الثاني الطالبات شذى السيفية وريم الهاشمية ورحمة العيسائية وأبرار الهاشمية، وحصل على المركز الثاني؛ وذلك بالشراكة مع طلاب من جامعة المنصورة المصرية.

وذَكَر الدكتور شهم رجب العلوش أستاذ مساعد بقسم الهندسة المدنية والمعمارية بالجامعة والمشرف على الطلاب وعضو اللجنة العلمية للمدرسة الشتوية، أنَّ العمل استمر لمدة 7 أيام تلقى خلالها الطلاب مجموعة من المحاضرات التمهيدية من أساتذة العمارة وتخطيط المدن من دول مختلفة؛ وذلك لإمداد الطلاب بالنظريات والطرق العملية اللازمة لإنجاز المشروع الخاص بالمدرسة الشتوية لهذا العام. وكان هذا بالتزامن مع زيارة ميدانية لموقع المشروع للوقوف على الوضع الراهن وتحديد المعطيات البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمنطقة. وتم توزيع الطلاب على فرق لطرح حلول تصميمة وتخطيطية لتطوير المنطقة وتفعيلها اجتماعيا واقتصاديا وسياحيا. وفي نهاية المدرسة الشتوية، قامت لجنة تحكيم متخصصة بتقييم المشاريع واختيار الفرق الفائزة بالمراكز الأولى.

وأشار الدكتور شهم إلى أنَّ اختيار المشروع هذا العام جاء بالتزامن مع التوجه العالمي لإعادة إحياء وتفعيل المناطق الواقعة على أطراف المدن؛ كمساهمة في إغناء الجانب الاقتصادي للمدن وتحسين جودة الحياة لقاطني هذه المناطق؛ وذلك عن طريق طرح وتصميم مشاريع تنموية تعتمد على الاستخدام الأمثل للمناطق الخضراء وتعزيزها بدون الإضرار بها. وقد كان المشروع هذا العام خاصًّا بإعادة التأهيل والإحياء المستدام عن طريق المشاريع الخضراء لمنطقة تور-فيركاتا الواقعة على أطراف العاصمة الايطالية روما بما في ذلك إعادة توظيف مبنى "أشرعة كلترافا" للمعماري العالمي الشهير سنتياكو كلترافا.

كما أوضح الدكتور شهم أنَّه وبالإضافة للفائدة العلمية والأكاديمية، فإنَّ أهمية مشاركة طلاب جامعة السلطان قابوس أتت من خلال إتاحة الفرصة لهم للتفاعل مع ثقافات ومدارس معمارية وتخطيطية مختلقة وتبادل الخبرات مع طلاب وأعضاء هيئة تعليمية من دول مختلفة مما أسهم في إغناء الاسلوب التصميمي للطلاب وتدريبهم على التعامل مع مشاريع كبيرة الحجم على نطاق دولي.

تعليق عبر الفيس بوك