حظر إقامتها في الشوارع الرئيسية وغرَّم المخالف 50 ريالاً

وزير "البلديات" يصدر قرارًا بتنظيم إقامة مظلات السيارات أمام المنازل

 

 

 

مسقط - الرؤية

أصدر مَعَالي أحمد بن عبد الله بن مُحمد الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه قراراً وزارياً بتنظيم إقامة مظلات السيارات أمام المنازل خارج حدود قطعة الأرض، القرار يحمل رقم 63/2017 وتتضمن مادته الثانية أنه لا يـجــوز إقـامـة مـظـلات الـسيارات أمـام المنزل خارج حـدود قـطـعـة الأرض، إلا بعد الحصول على التصريح من البلدية.  

وطبقاً للمادة الثالثة يكون التصريح بإقـامـة مظـلات السيـارات أمـام المنزل وفقـاً لعدة ضوابط تتمثل في أن تكون الأرض القائم عليها المنزل ذات استعمال سكني، وأن يلتزم المصـرح لـه بإجـراء الصـيانة الدورية للمـظـلـة، وألا يؤثر إقامة المظلة على احتياجات المنطقة من المواقف العامة، إضافة إلى ترك مسافة متر واحد على الأقل بين حافة الشارع والمظلة، وألا تتجـاوز مسـاحـة الأرض القـائـم عليها المنزل 800 متراً مربعاً، وألا تقل المسـافـة بين حـدود الأرض المبيّن في الرسـم المساحي والشارع عن 6 أمتار، ولا يتـجــاوز عـدد المواقـف لأكـثر من سـيارتـين في المظــلــة الواحـدة، وأن تكون مسـاحـة كل موقـف (3×6) أمتار  سـواء بشـكـل طـولــي أو عرضـي حسـب المسـافـة المتوفـرة أمـام قطعـة الأرض.

وتضمنت المادة الرابعة من قرار معالي الوزير أن يتم التصـريح بإقــامـــة مظــلـة السيارات أمام المنزل وفق النماذج المُعتمدة في هذا الشأن ووفق الاشتراطات الفنية التي تتمثل في أن تكون الأساسات من الخرسانة الأسمنتية بحجم لا يقل عن (60 100X60 X سم) بداخل الأرض فيما عـــدا 5 سم  من الجزء العلوي يكون فوق مستوى أرضية الموقف، كما يتم تثبيت المسامير المجلفنة (البراغي) بطول  4 سم  وقطر  2سم، وعددها  4 أربعة مع لوحة من الحديد المجلفن بحجم (35 X35 X2سم)، وذلك لتثبيت أعمدة المظلة.

أما أعمدة المظلة فتكون من الحديد المجلفن من نوع (Class -C) بقطر لا يقل عن (15 سم) للعمود دائري الشكل، أو بحجم لا يقل عن (12 X12 X0.5 سم) للعمود مربع الشكل مع تثبيت لوحـة الحـديد المجلفن بحجم لا يقل عن (30X30 X1.2 سم)، على أن تكون الأعمدة ملاصقة لسور المبنى، شريطة ألا يوجد أي عمود أو أي عائق من الجهتين الأمامية والجانبية للمظلة، ويتم طلاء الأعمدة باللون الأبيض أو الحليبي.

ويغطى سقف المظلة بقماش من مادة البولي إيثلين عالي الكثافة(HDPE) الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، على أن تكون باللون الأبيض أو الحليبي، ويثبت على الحديد المجلفن بقطر  5 سم على الأقل، والمثبت على الدعامات المتصلة بأعمدة المظلة الرئيسية، على أن يكون السـقـف بشكـل قبـة مخـروطيـة، أو نصـف قـوس، وبأقـصـى ارتـفـاع  متر واحد.

ويتحدد ارتفاع المظلة في المسـافة بين أسـفل نقـطـة في سـقـف المظـلـة وحتى الأرضية بـ260 سم .

ومن الاشتراطات الفنية أيضاً أن تكون أرضية المظلة من البلاط المتشابك (الإنترلوك) بسمك  6 سم، وميل متجه من السور إلى الشارع نزولا.

 

وتضمنت المادة الخامسة من القرار أنه في حالة رغبة المصرح له بإقامة مظـلـة السيـارات من الخشب يجب أن تكون بالمواصفات المحددة من قبل البلدية.

بينما حظرت المادة السادسة من القرار إقـامـة مظـلات السيارات أمام المنازل على الشوارع الرئيسية.

وألزمت المادة السابعة المصرح له بسداد رسم قدره 30  ريالا عمانيا عن المظلة الواحدة لمرة واحدة، وجاء في المادة الثامنة أن التصريح لا يعد تملكا للمـوقـع المقام عليه المظلة وأوجبت المادة التاسعة على طالب الترخيص الحـصـول على موافقـة الجـهـات الخدمية التي لـهـا خطـوط خدمـات خـارج حدود قطـعـة الأرض، كـما يجوز تمـرير خطــوط الخدمات في الموقع.

وتضمنت المادة العاشرة أنّه يجوز للبلدية طلب إزالة المظلة من المصرح له لأسباب مُبررة، ويحق لها في حال عدم الإزالة أن تقوم بإزالة المظلة على نفقته دون تعويض.

 واختتم القرار الوزاري بالمادة الحادية عشرة التي نصت على معاقبة كل من يخـالـف أحـكــام هذه اللائـحـة بغرامة إدارية قدرها  50 ريالا عُمـانيا  مـع إلـزام المخـالف بتصحيح المـخـالفـة، أو إزالتها على نفقته،  وفي حال تكرار المخالفة تضاعف الغرامة.

ويعـمـل بهذا القرار بعد مضي  3  أشـهـر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

تعليق عبر الفيس بوك