"الدراسات المصرفية" تدشن العدد الأول من "القطاع المصرفي في عمان"

 

 

مسقط – الرؤية

دشنت كلية الدراسات المصرفية والمالية أمس كتابا متخصصا في القطاع المصرفي والمالي باللغة الإنجليزية بعنوان: “Banking Sector in Oman: Strategic Issues, Challenges and Future Scenarios”. 

واحتفلت الكلية بتدشين الكتاب تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي وبحضور سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني وعبد الرحمن بن إبراهيم البلوشي رئيس مجلس إدارة الكلية. حيث تم تحرير الكتاب من قبل الدكتور أحمد الغساني عميد كلية الدراسات المصرفية والمالية، وأنيس اللواتي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والدكتور أناند مدير قسم الدراسات العليا والبحوث بالكلية. وأقيم حفل التدشين بقاعة المؤتمرات والفعاليات بوزارة التعليم العالي.

 

وفي كلمته الترحيبية، قال عميد الكلية الدكتور أحمد بن محسن الغساني: كجزء من مبادرات الكلية في مجال البحوث ونقل المعرفة دشنت الكلية اليوم العدد الأول من كتاب القطاع المصرفي في عمان: القضايا الاستراتيجية والتحديات والحلول المستقبلية، حيث يهدف الكتاب إلى استعراض أهم القضايا والمؤشرات في القطاع المصرفي والمالي في السلطنة، بالإضافة إلى مناقشة التحديات والحلول وذلك من خلال سبعة فصول شملت: الاقتصاد الكلي، والتنوع في الأعمال التجارية والتنمية، والإدارة، والعمليات، والتكنولوجيا، والتنظيم والامتثال، واستراتيجية إدارة المخاطر. هذا ويضم الكتاب إحدى عشرة ورقة علمية حول هذه الموضوعات، حيث تم تأليف أوراق العمل من قبل أكاديميين وممارسين من القطاع المصرفي والمالي.

 

وتم اختيار الدكتور حاتم الشنفري أستاذ مساعد بكلية التجارة والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس للقيام بمراجعة وتحليل محتوى الكتاب وقال إن القطاع المصرفي يُساهم في تعزيز ونمو اقتصاد مستدام على المدى الطويل، ولكن هنالك فجوة في الأدبيات لتوثيق هذه العلاقة على مستوى السلطنة. يُساهم هذا الكتاب في سد الفجوة من حيث توفير منهجية لتحليل القطاع المصرفي في السلطنة من خلال سبعة فصول ذات مواضيع حساسة.

تعليق عبر الفيس بوك