معسكرات عمل لتحصين الثروة الحيوانية بعبري

 

 

 

عبري – ناصر العبري

نظَّمت دائرة التنمية الزراعية بوادي العين معسكر عمل بقرية البويضا التابعة للدائرة تحت رعاية المُهندس سالم بن سعود بن سليمان الكندي مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمُحافظة الظاهرة وبحضور عضو المجلس البلدي ورئيس جمعية مزارعي مُحافظة الظاهرة وعدد من مُديري الدوائر والفنيين وجمع كبير من أصحاب المواشي وطلاب مدارس وادي العين. 

وألقى يحيى بن السبع الهنائي مدير دائرة التنمية الزراعية بوادي العين بالندب كلمة رحَّب من خلالها بالمُشاركين وقال إنَّ الأمراض المستهدفة في المشروع الوطني للتحصين تشمل مرض الحمى القلاعية ومرض طاعون المجترات الصغيرة ومرض التسمم المعوي ومرض جدري الأغنام والماعز ومرض البروسيلا ومرض التسمم البخصي وداء الكلب. وقد اعتمدت الوزارة من خلال المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية وهو من أهم الركائز الإستراتيجية الوقائية التي تنتجها الوزارة لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض المعدية والوبائية المستوطنة والوافدة التي تتسبب في خسائر اقتصادية وتشكل مصدر تهديد للصحة العامة حيث إن بعض الأمراض يمكن أن تنتقل من الحيوان للإنسان وتسمى الأمراض المشتركة، ولأجل إنجاح المشروع أعدت دائرة التنمية الزراعية بوادي العين سلسلة من المعسكرات حيث نفذ خلال الفترة الماضية معسكر مُماثل بقرية سدود وكان ناجحًا، مستهدفين تحصين 3500 رأس من الحيوانات.

وتحدث الطبيب البيطري صلاح الدين يحيى إسماعيل بالعيادة البيطرية بوادي العين عن أهمية التحصين ودوره في حماية الثروة الحيوانية من الأمراض المُعدية والسيطرة عليها ووقاية للإنسان من الأمراض المشتركة.

واستعرض حمود بن سعيد بن نغموش الهنائي رئيس جمعية مزارعي محافظة الظاهرة دور الجمعية في تشجيع المزارعين وتسويق منتجاتهم مشيراً إلى سعى إدارة الجمعية إلى تقديم خدمة مُماثلة لمربي الثروة الحيوانية تشجيعًا لهم على بذل مزيد من العطاء وتحسين التربية والإنتاج.

وعلى هامش معسكر العمل تمَّ افتتاح المعرض الخاص بمشغولات المرأة الريفية المتعلق بمنتجات الثروة الحيوانية وجرى الاطلاع على المشغولات اليدوية الجلدية والصناعات الغذائية من منتجات الألبان ومشتقاتها والصناعات الغذائية للمرأة الريفية المرتبطة بالجانب الزراعي والحيواني. 

 وفي ختام معسكر العمل كرَّم المهندس مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمُحافظة الظاهرة المشاركين في الفعالية من طلاب المدارس والداعمين والمرأة الريفية والمشاركين في فعاليات المعسكر.

 

تعليق عبر الفيس بوك